المحتوى الرئيسى

الدوحة: السعودية تسعى لاستغلال استضافة الحجاج القطريين سياسيا

08/17 20:24

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده ترحب بقرار السعودية فتح الحدود، بما يمكّن الحجاج القطريين من أداء مناسك الحج، وإن كانت الخطوة ذات دوافع سياسية.

وصرح الوزير في مؤتمر صحفي أثناء زيارته إلى السويد: "بالرغم من أن منع القطريين من أداء فريضة الحج ثم السماح لهم فيما بعد بالقيام به، كلاهما كانا بدوافع سياسية، إلا أننا نرحب بهذه الخطوة، وهي خطوة إلى الأمام للتخلص من الحصار المفروض على بلدي".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمر أمس الأربعاء، بإرسال طائرات لاستضافة الحجاج القطريين كافة على نفقته، كما ووجه بالسماح لحجاج قطر بدخول السعودية عبر منفذ سلوى البري دون تصاريح إلكترونية.

وجاء قرار العاهل السعودي بناء على وساطة الشيخ القطري عبد الله بن علي بن جاسم آل ثاني.

وأفادت وسائل إعلام سعودية بدخول عشرات الحجاج القطريين إلى المملكة عبر المنفذ البري الرابط بين البلدين، صباح اليوم الخميس.

 ومن جهتها، كانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، قد طالبت المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي بفتح خطوط مباشرة أمام الطيران القطري، لتيسير الحج جوا، وفتح المنفذ البري أمام الحجاج القادمين من قطر.

وأكد المصدر تقديم كافة التسهيلات للضيوف القطريين تنفيذا لأوامر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي تكفل بكافة نفقاتهم.

كما وجه الملك أيضا بنقل كافة الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الاحساء الدولي إلى مطار جدة على ضيافة المملكة ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للحج والعمرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل