المحتوى الرئيسى

مائدة مستديرة لإعداد سياسة وطنية لحوكمة الهجرة

08/17 23:49

- مكرم: الوزارة تعمل بدافع وطني لتكوين فريق ووضع استراتيجية موحدة.. ومساعد وزيرة الهجرة: تقديم أول مسودة خلال 6 أشهر وإعلان السياسة خلال سنة على الأكثر

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مائدة مستديرة لإعداد محاور استراتيجية لمنظومة الهجرة، وذلك بحضور ممثلين عن الوزارات والهيئات الوطنية المعنية بقضايا الهجرة والمصريين بالخارج، وذلك في ضوء رؤية مصر 2030، ووفقاً لاهتمام وتوجيهات القيادة السياسية بهذا الشأن.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أهمية توحيد كل الجهود لصالح المصريين بالخارج، مشيرة إلى أن أهداف الوزارة تمثل أهداف الدولة بشكل عام، لتعزيز ارتباط المصريين بالخارج بالوطن وتقديم الدعم والرعاية والحماية إلى جانب تشجيع مشاركة المصريين فى الاستثمار والتنمية المحلية.

وأِشارت مكرم إلى أهمية تنسيق الجهود، موضحة أن التعاون الذى تم مؤخراً مع وزارة الاستثمار أدى إلى فتح أول شباك لتقديم الخدمات الاستثمارية للمصريين بالخارج، مشيرة إلى التعاون مع وزارة الإسكان لتوفير شقق وأراض في مواقع مميزة، وافتتاح شباك لتقديم خدمات الإسكان للمصريين بالخارج.

وقالت مكرم، إن الوزارة تعمل بدافع وطني لتكوين فريق لوضع استراتيجية موحدة لحوكمة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، حيث يهدف هذا اللقاء إلي الاتفاق على الخطوات اللازمة لوضع الاستراتيجية بالتعاون مع كافة جهات الدولة والمجتمع المدني، وممثلي المصريين بالخارج، ومؤسسة الهجرة المكسيكية للاستفادة من التجارب المختلفة حول العالم، موضحة أن لدينا ما يزيد عن 8.5 مليون مصري بالخارج يمثلون إضافة مهمة للاقتصاد المصري.

ومن ناحيته، قدم الدكتور صابر سليمان، مساعد الوزيرة لشئون المصريين بالخارج، عرضًا حول الاطر والمحاور الاستراتيجية التي تم إعدادها لحوكمة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، حيث أوضح أن كافة الجهات الوطنية المعنية ستشارك في إعداد الاستراتيجية والبرامج التنفيذية الخاصة كل حسب الدور المنوط به وفقًا للمعايير الدولية المتبعة في هذا الشأن.

وأكد سليمان، ضرورة الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة بالتعاون مع الشركاء الدوليين، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من البرامج التدريبية وورش العمل للسادة ممثلي الجهات المعنية حول كيفية وضع السياسات والاسترا تيجيات والبرامج التنفيذية، حيث تعهدت المنظمة الدولية للهجرة بتقديم الدعم الفني اللازم للحكومة المصرية من أجل الاضطلاع بالمهمات سالفة الذكر في إطار الشراكة القائمة بين المنظمة ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وأوضح سليمان أن حوكمة الهجرة تعني تنمية أفضل في الدول التي تطبق فيها، وذلك عن طريق وضع آليات وسياسات ناتجه عن عملية تشاورية، مع وضع إطار وطني لتنظيم وتحسين سبل الهجرة الأمنة وتوفير البدائل، يأتي ذلك في إطار المشاركة في إعداد اتفاق عالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة الذي تم الإعلان عنه في سبتمبر الماضي في الأمم المتحدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل