المحتوى الرئيسى

«الدستور» تكشف حقيقة عزوف «الزراعة» عن إمداد 9 محافظات بـ لحوم الاضاحى

08/17 11:46

قبل أسبوعين من الآن، أعلنت وزارة الزراعة أن لديها خطة مُحكمة، بشأن حجز وبيع الأضاحي البلدية عبر 187 منفذًا في 18 محافظة، إلا أنه مع بدء تنفيذ الخطة استثنت الوزارة 9 محافظات، رغم إنها تحوي على كثافة سكانية عالية،هي: القاهرة، الغربية، الدقهلية، شمال سيناء، جنوب سيناء، أسيوط، المنيا، الأقصر، والبحر الأحمر"، لا يوجد بها أي منافذ للحصول على الأضاحي بأسعار مخفضة.

وطبقًا لخطة الزراعة التي أعلنت البدء فيها، فقد وفرت أربعة منافذ في القليوبية، وخمسة في كفر الشيخ، 97 منفذًا بالشرقية، كما وفرت منفذا بسوهاج، وخمسة منافذ في البحيرة، 22 في الفيوم، ومنفذًا في محافظة قنا، ومنفذين في المنوفية، والإسكندرية، والإسماعيلية، ومنفذ واحد في المنيا، وبني سويف، والوادي الجديد، ودمياط، والسويس، و3 في بورسعيد وأسوان، و15 في محافظة الجيزة.

وأعلنت الوزارة أن الحجز سيكون خلال 7 قطاعات، و34 مكانًا للاستلام بمختلف المحافظات، منها مزراع قطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية لبيع العجول البقري والجاموسي البلدي، على أن يكون الاستلام من مزرعة الشعير بمحافظة القليوبية، ومزرعة مشتل قها بالقليوبية، ومزراع كفر الشيخ، ومزرعة مشتل كفر حمام الشرقية، ومزرعة جزيرة شندويل سوهاج، ومزرعة البوصيلي البحيرة، وحجز أغنام التسمين من مزرعة طامية الفيوم، ومزرعة المطاعنة بقنا.

«الدستور» تحقق في الأمر، لمعرفة سبب حرمان المحافظات التسعة من توزيع لحوم الأضاحي بها، إذ أكدت الوزارة أن إمكانياتها لا تكفي للتوزيع على المحافظات كلها.

ويوضح حاتم عبدالدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن الوزارة أمدت 18 محافظة بلحوم الأضاحي البلدية، وهي المحافظات التي تضم قطاعات إنتاج للحوم الخاصة بالوزارة طول العام، مشيرًا إلى أن إمكانيات الوزارة لن تسمح بإنشاء قطاعات لإنتاج اللحوم أكثر من ذلك.

ويشير لـ"الدستور" إلى أن القطاعات التي تمد المحافظات بلحوم الأضاحي هي: "قطاع الإنتاج الحيواني، والإصلاح الزراعي، التعاون الزاعي، المزراع الخاصة، معهد البحوث للإنتاج الحيواني، والمعمل المركزي للأغذية.

وعن البدائل التي يلجأ المواطن الذي لا توجد في محافظته منافذ الوزارة، فأكد "عبدالدايم" أن الوزارة لا تملك حلول أخرى وإمكانيتها التوزيع فقط في تلك المحافظات، مضيفًا: "ممكن المواطن يسافر لأي محافظة تانية فيها منافذ الوزارة، وفيه شودار وتجار شغالين مش لازم لحوم الوزارة".

من مشارف قاهرة المعز، وأمام برجا مسرح المحكى، بسط التاريخ ذراعيه ليستقبل أكثر من خمسة آلاف مشاهد، هم ضيوف الحفل الذى أقيم مساء أمس الثلاثاء، ضمن فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان قلعة صلاح الدين ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل