المحتوى الرئيسى

مدير اللجنة الميدانية باتحاد المتبرعين بالدم: دمك ينقذ 3 أشخاص | أسايطة

08/17 11:01

الرئيسيه » اخر الأخبار » مدير اللجنة الميدانية باتحاد المتبرعين بالدم: دمك ينقذ 3 أشخاص

يقول أحمد محمد يوسف، مدير اللجنة الميدانية بأتحاد المتبرعين بالدم بأسيوط، إن الهدف من الأتحاد سرعة توفير احتياج المرضى للدم، وتكوين قاعدة بيانات قوية لمتبرعى الدم الفريش، وتقديم الدعم المادى للغير قادرين على سداد رسوم أكياس الدم بالبنوك، وتقديم الدعم المعنوى للمرضى ومرافقيهم، وهناك مقولة تقول دمك ممكن ينقذ حياة 3 أشخاص مش واحد بس.. وإلي نص الحوار:

نشأ يوم 2فبراير عام 2016م.

اتحاد المتبرعين بالدم بأسيوط نشأ ع يد3 مؤسسين، هم محمد خليل، مدرس تربية إنجليزية، وفراج سيد، وكريم جمال، طالبان بكلية الطب جامعة أسيوط.

مجتمع أسيوط بلا عجز فى الدم.

نشر ثقافة التبرع بالدم بمحافظة أسيوط وتوعية المواطنين بأهميته.

الهدف طويل المدي ويشمل  نشر ثقافة التبرع بالدم، و جذب أكبر عدد ممكن من المتطوعين والمتبرعين على مستوى المحافظة، والهدف قصير المدي يشمل سرعة توفير إحتياج المرضى للدم، وتكوين قاعدة بيانات قوية لمتبرعى الدم الفريش، وتقديم الدعم المادى للغير قادرين على سداد رسوم أكياس الدم بالبنوك، وتقديم الدعم المعنوى للمرضى ومرافقيهم.

الاتحاد يتكون من 5 لجان، هي اللجنة الميداينة، ولجنة الداتا، ولجنة الحملات، ولجنة الميديا، ولجنة الـ fund أو التمويل جميعها تعمل في تناسق وترابط مع بعضها البعض لتلبية حاجات المرضي، وسد عجز الدم بمحافظة أسيوط.

اللجنة الميدانية هي المطلوب منها التعامل مع الميدان نفسه، والاحتكاك بالمرضي، ومسؤولة عن النزول للمستشفيات،

وجمع البيانات والداتا الخاصة بالمرضي المحتاجين للدم بأسيوط، ومتابعة تدفق المتبرعين لهم، ومتابعة حالاتهم الصحية، وهذه اللجنة تم تأسيسها لعدة أسباب هي  عدم معرفة مرضي المحافظات الأخري المتواجدين بأسيوط لأتحاد الدم، والأميين الذين يجهلون معرفة فصايل أبنائهم، وغير قادرين علي التواصل إلينا  من خلال الميديا والتليفون، بالإضافة إلي ظروف المرض وربكته والمعاناة التي يمر بها تجعل الأهل غير قادرين علي التفكير وتوفير متبرعين، وهذا ما يجعلنا نحاول الوقوف بجانبهم والتسهيل عليهم بقدر الإمكان.

اللجنة الميدانية  عددها من12 إلي 15 فردًا تقريبًا، ويتم توزيعهم ع كل مستشفيات أسيوط بالمناوبة، بحيث نشمل كل أيام الأسبوع وكل الأوقات، يقوم عضو اللجنة بالمرورعلي الأدواروالمستشفيات، ويبدأ بالتواصل مع التمريض والأطباء ويجمع منهم قائمة المرضي التي في إحتياج للدم.

لجنة الداتا تشارك اللجنة الميدانية في العمل عن طريق أرقام التليفونات، حيث أن لجنة الداتا لهم 4 أرقام يتم التواصل عن طريقهم فكل فصيلة لها رقم محدد كالتالي01099790091 لفصائل A±، و01099790093 لفصائل B±، و01099790045 لفصائل AB± ، و01099790019 لفصائل O± ، وهذه الأرقام يتم التواصل بها مع المواطنين حيث يقوم المواطنين بالأتصال بنا وإبلاغنا بالحالات والفصائل المطلوبة، ويتم التوصل للأرقام عن طريق الدعايا، والورق الذي يتم إلصاقة في المستشفيات، وتقوم اللجنة الميدانية برفع تقرير بالحالات التي تم تجميعها من المستشفيات إلي لجنة الداتا، ثم تبدأ لجنة الداتا بالأتصال بالمتبرعين المتوفرين لدينا وتوجيههم إلي المرضي.

هذه اللجنة المسؤولة عن ترغيب وتحفيز وتثقيف الناس بأهمية التبرع بالدم، وتكوين قائمة بالراغبين في التبرع وتسليمها للجنة الداتا لأستخدامها في تلبية حاجات المرضي.

لجنة الميديا هي المسئولة عن الدعاية الالكترونية، والمسؤولة عن تلقي حالات الدم من السوشيال ميديا، وتوصيلها للجنة الداتا، والمسؤلة عن صفحة الاتحاد ع الفيس بوك.

وظيفتها إيجاد رعاة أو ممولين للاتحاد، وذلك لان أثناء الحملات يوجد مواطنين لا يعرفون فصائلهم، فنقوم بشراء أنتيهات وأدوات وشكاكات لمعرفة فصائلهم، وعمل داتا بهم، كذلك الورق والبروشورز التي يتم توزيعة لتوعية المواطنين في الحملات، هذه هي الأوجه التي يتم فيها صرف الأموال والتبرعات.

أولاً معلومة أن فصيلة O كريمة، وتعطي أي فصيلة غير صحيحة، ثانيا التبرع بالدم شقين، الشق الأول: Old or Packed blood ، ومعناه دم قديم أو محفوظ ، وهذا الدم يكون محفوظ في المستشفيات وبنوك الدم في ظروف ودرجات حراة معينة، ويستخدم للحالات المستدامة والأقل خطورة وحالات العظام، ويكون عن طريق أن المتبرع مهما كانت فصيلته يتبرع بالكيس ويقوم بنك الدم بإستبدالة بكيس من نفس فصيلة المريض،

أما الشق التاني: fresh blood ، ومعناه الفريش بلد، يكون للحالات الخطيرة : مثل حالات السرطان والحوادث والعمليات الجراحية واستئصال فص من الكبد و زراعة كلي و عمليات قلب مفتوح، وهذا الششق لة شرطين هما لأبد أن  فصيلة المتبرع تكون نفس فصيلة المريض، ولابد من حدوث تطابق بين عينة المريض وعينة المتبرع، أي أن تشابه الفصائل غير كافي لحدوث التطابق.

وفصائل الدم عامة 8، هما A  موجب ، وA سالب، وB موجب، وB سالب، و Oموجب، و  Oسالب، و ABموجب، و AB سالب، وأندرهم فصيلة الAB سالب، ونظرياً الO معطي عام، والAB مستقبل عام، الO تعطي أي فصيلة، والAB تأخد من أي فصيلة، ولكن عملياً التبرع بالدم ليس له إلا هذين الشقين.

كيف يتم الحصول علي البلازما و كرات الدم والصفائح؟

دم الإنسان كرات دم وصفائح وبلازما، وهناك مريض يحتاج كرات فقط، وهناك من يحتاج صفايح، وآخر يحتاج بلازما، فيتم الحصول علي ذلك عن طريق فصل كيس الدم في جهاز معين لكرات دم وبلازما وصفائح، و حسب احتياج المريض يقوم بنك الدم بتوفير احتياجة، ولذلك هناك مقولة تقول دمك ممكن ينقذ حياة 3 أشخاص مش واحد بس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل