المحتوى الرئيسى

«جوتيريش»: حل الأزمة مع كوريا الشمالية ينبغي أن يكون سياسيا

08/17 09:22

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ضرورة تحكيم الجهود الدبلوماسية ووقف التصعيد حول كوريا الشمالية.

ونقل راديو (سوا) الأمريكي مساء الأربعاء، عن جوتيريش خلال مؤتمر صحفي عقده في نيويورك، قوله إن حل هذه الأزمة ينبغي أن يكون سياسيا، مشيرا إلى أن العواقب المحتملة للعمل العسكري مروعة بدرجة يتعذر معها حتى التفكير فيه.

وأعلن أنه وجه رسالة في هذا الشأن إلى الدول الأطراف في المحادثات السداسية، الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والكوريتين الشمالية والجنوبية.

ودعا جوتيريش إلى التعلم من دروس التاريخ واستذكار الحرب الكورية قبل 67 عاما التي انخرط فيها عدد كبير من الدول وأدت إلى خسائر جسيمة.

وأضاف أن الموقف الموحد في مجلس الأمن الذي أدى إلى تبني القرار 2371 يجب أن يكون "رسالة واضحة" إلى كل الدول بضرورة التقيد الكامل به، وإلى كوريا الشمالية في شأن واجباتها الدولية تجاه الأمن والسلم.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن ارتفاع التوتر قد يواكبه زيادة في الحسابات الخاطئة أو سوء الفهم، وهو ما يستدعي وقف التصعيد.

من مشارف قاهرة المعز، وأمام برجا مسرح المحكى، بسط التاريخ ذراعيه ليستقبل أكثر من خمسة آلاف مشاهد، هم ضيوف الحفل الذى أقيم مساء أمس الثلاثاء، ضمن فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان قلعة صلاح الدين ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل