المحتوى الرئيسى

مفيش فايدة.. أذرع تنظيم الحمدين يسيئون لقرارات السعودية بشأن الحجاج القطريين

08/17 12:37

استمرت الأذرع الإعلامية لتنظيم الحمدين – حكومة قطر -، ولجانها الإليكترونية عبر السوشيال ميديا، في الإساءة إلى المملكة العربية السعودية ومحاولات تسييس الحج؛ وبدلًا من ابداء الإمتنان لموقف العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيزتجاه الحجاج القطريين، مساء أمس الأربعاء، هاجم مشاهير الإعلاميين القطريين والحسابات القطرية، المعروفة بدافعها عن تنظيم الحمدين وسياساته الداعمة الإرهاب.

ويرصد "دوت خليج" أبرز التعليقات المهاجمة والمسيئة للمملكة العربية السعودية، كالتالي:

الإعلامية القطرية الهام بدر، تشكك في نوايا القرار الملكي السعودي، قائلة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر: "بدون تصريح، يعني دون توثيق لبيانات الحاج داخل السعودية، يعني تختفي، وتتعرض لكراهية المحرضين الذين تم ويتم شحنهم ضد القطريين.. لست في مأمن"، موجهة حديثها للشعب القطري.

ويرى زميلها الإعلامي، أحمد السليطي أنه لتلك الأسباب التي ذكرتها "بدر"؛ فأنه يفضل أن تعتذر بعثات الحج القطرية، وعدم المخاطرة هذا الموسم، على حد تعبيره.

أيضًا هاجم "السليطي"، وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد، بعد اشادته بقرار الملك سلمان، بتسهيل أمور حجاج قطر، وقال: "هذا واجب عليه، وليس فضل منه؛ فهم ضيوف الرحمن وليسوا ضيوف المملكة مع كامل تقديري لمقامه الكريم".

وقال مدير تحرير بوابة "الشرق" القطرية، جاسم سلمان: "أهل قطر ليسوا بحاجة منتكم، فتحتم الحدود بعد ارغام دولي، واتصال وزير الخارجية الأمريكي، وقطر شامخة عند موقفها"، مضيفًا: "لن يركب أي حاج بغير طائرات الشيخ تميم بن حمد أمير البلاد المفدي، ولن يحج على نفقتكم".

وأكد رئيس تحرير الجريدة ذاتها على الفكرة التي تحاول اللجان الإليكترونية القطرية الترويج لها، بأن "حجاج قطر لن يحجوا إلا عن طريق وزارة الأوقاف والحملات، وليسوا بحاجة لمن يدفع نفقاتهم".

كما هاجم مدير تحرير جريدة الوطن القطرية، فهد العمادي، قرارات المملكة، قائلًا: "الاجراء السعودي متاجرة ومزايدة وتسييس لمكة والحج والأماكن المقدسة".

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ بل أصدرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، بيانًا اليوم الخميس، تصمم من خلاله على تسييس الحج، قائلة: "أن اللجنة تعبر عن عدم ارتياحها لقرار السلطات السعودية الذي صدر مساء أمس الأربعاء"، وأضافت عبر بيانها "تؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن مسألة الحج لا يمكن إخضاعها لأيه حسابات أو وساطات سياسية أو شخصية". وأكمل البيان عدم حياديته، زاعمًا: أن القرار السعودي لازال يكتنفه الغموض، خاصة فيما يتعلق بالحجاج المقيمين في دولة قطر".

كان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وافق مساء الأربعاء على عرض نائبه الأمير محمد بن سلمان، عليه وساطة وطلب الشيخ عبدالله بن علي بن جاسم آل ثاني، بالسماح لدخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى؛ بل وأضاف الملك سلمان بالسماح بدخول جميع المواطنين القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، إلى المملكة دون تصاريح اليكترونية، إلى جانب نقلهم من مطار الملك فهد الدولي إلى الدمام، ومطار الاحساء الدولي على نفقته ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحج والعمرة. إضافة إلى إصدار أوامره بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لإيفاد كافة الحجاج القطريين على نفقته الخاصة لمدينة جدة.

"الملك سلمان يستضيف حجاج قطر" يتصدر تويتر في السعودية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل