المحتوى الرئيسى

زعيم المعارضة الإيرانية مهدي كروبي يبدأ إضرابا عن الطعام

08/17 01:36

طهران - (أ ف ب):

بدأ زعيم المعارضة الإيرانية مهدي كروبي الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ ست سنوات، إضرابا عن الطعام الأربعاء للمطالبة بتحديد موعد لمحاكمته، بحسب ما صرحت عائلته للإعلام المحلي.

وقالت زوجته فاطمة كروبي لموقع "سهامنيوز" المرتبط بالإصلاحيين "اليوم وبعد أن أدى صلاة الفجر، بدأ كروبي إضرابا عن الطعام".

وذكرت أن مطلبه الأول هو مغادرة عناصر وزارة الاستخبارات لمنزله وإزالة كاميرات المراقبة التي ثبتت فيه مؤخرا معتبرة أنها "غير مسبوقة لا قبل ولا بعد الثورة (الإسلامية 1979) في أي إقامة جبرية".

وأضافت ان المطلب الثاني هو "إجراء محاكمة علنية في حال استمرار الإقامة الجبرية"، مؤكدة أن كروبي "لا يقبل إلا محاكمة عادلة" ولكنه يريد أن تكون علنية وسيحترم الحكم الذي تصدره.

وكان كروبي وزميله الزعيم الإصلاحي مير حسين موسوي مرشحين لانتخابات الرئاسة في 2009 التي أثارت نتائجها أشهرا من الاحتجاجات الحاشدة بسبب مزاعم أنها زورت لحساب الرئيس السابق المتشدد محمود أحمدي نجاد.

ووضع الرجلان في الإقامة الجبرية في 2011 لدورهما في الاحتجاجات التي قمعها النظام بقسوة، من دون توجيه أي تهم إليهما.

وفي مارس الماضي قضت السلطات بحبس نجل كروبي الأكبر حسين كروبي لمدة ستة أشهر بتهمة "الدعاية ضد النظام" بعد أن نشر رسالة وجهها والده إلى الرئيس الحالي حسن روحاني يدعوه فيها إلى إجراء محاكمة.

ودخل كروبي (79 عاما) إلى المستشفى في وقت سابق من الشهر وخضع لجراحة في القلب، بحسب سهامنيوز.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل