المحتوى الرئيسى

«سلم القط مفتاح الكرار».. كيف تُسرق البنوك «بدون سطو» في مصر؟

08/17 08:56

"حاميها حراميها".. مثل شعبي قديم، يوصف حقيقة كشفتها وقائع سرقة غريبة شهدتها الشهور الماضية، دارت أحداثها داخل شركات ومؤسسات عديدة، ارتكب عاملون فيها وقائع سرقة واختلاس بالجملة، ظنًا منهم أنهم بعيدون عن دائرة الشك، لكن كان القدر لهم بالمرصاد، وتمكنت الأجهزة الأمنية من كشف خططهما الإجرامية. 

سائق يسرق 200 ألف يورو

«التحرير» رصدت عددًا من هذه الوقائع التي دارت أحداثها خلال الشهور الماضية، وكان آخرها قيام سائق سيارة نقل أموال بسرقة مبلغ مالي كبير، هذا ما كشفته تحقيقات نيابة أول مدينة نصر، في واقعة سرقة 5 ملايين جنيه من سيارة نقل أموال، إذ كانت المفاجآة أن سائقًا كان يعمل بالشركة وراء ارتكاب الواقعة، وقدم استقالته منذ فترة، وأضافت التحقيقات، أن السائق المتهم تقدم باستقالته من الشركة منذ شهور، بينما كان يحتفظ بنسخة من مفتاح سيارة نقل الأموال. 

فيما أمرت النيابة بإخلاء سبيل 3 متهمين بالواقعة بكفالة مالية قدرها 500 جنيه لكل متهم، أثبتت التحريات عدم تورطهم في الواقعة، وطلبت النيابة تحريات تكميلية حول الواقعة. التي بدأت أحداثها بتلقي مباحث قسم شرطة أول مدينة نصر، بلاغًا من 3 عمال بشركة نقل الأموال، بتعرضهم للسطو في أثناء مرورهم بالمنطقة، مستقلين سيارة الشركة، وبداخها مبلغ مالى 200 ألف يورو ونصف مليون جنيه.

مديرة البنك استولت على أموال العملاء

واقعة أخرى دارت أحداثها منذ أيام في محافظة الإسكندرية، إذ تورطت مديرة بنك أبو ظبي الإسلامي، في عملية استيلاء على أموال عملاء البنك، ما دفع النيابة العامة إلى حبسها 15 يومًا على ذمة التحقيق، بعد أن وجهت لها تهمة الاستيلاء على أموال بعض عملاء البنك وسحب مبالغ مالية ضخمة من حساباتهم بدون علمهم، واستخدامها فى مشروعات تجارية للربح منها.

البداية كانت بتلقى الأجهزة الأمينة بمديرية أمن الإسكندرية، إخطارًا من إدارة مكافحة الأموال العامة، تفيد تورط "ن. م" مدير بنك أبو ظبي الإسلامي بالإسكندرية،  مع اثنين آخرين من موظفي البنك، بالاستيلاء على أموال بعض العملاء، مستغلين طبيعة عملهم في البنك وسحب مبالغ مالية ضخمة من حساباتهم بدون علمهم، وتم ضبط المتهمة الأولى، وقررت النيابة العامة سرعة ضبط وإحضار المتهمين الآخرين الهاربين.

في مايو الماضي، تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، من القبض على موظفين بحي روض الفرج، كونوا عصابة لسرقة الكابلات الكهربائية من الشوارع.

وكان ضابطًا بوحدة مباحث قسم شرطة روض الفرج، أثناء مروره وبصحبته القوة المرافقة بشارع شبرا أمام مدرسة التوفيقية، دائرة القسم، ألقى القبض على "عمرو حلمي، ورمضان عبدالمنعم، سائقين بحي روض الفرج" قائدا السيارة رقم "ل ب ر 613" ماركة ميتسوبيشي، تابعة للهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، و"فرج خلف، وتوفيق أبو النجا، ورجب نور، عمال"، أثناء حفرهم الطريق العام باستخدام لودر الحفر التابع لهيئة نظافة وتجميل القاهرة، قيادة المتهم الأول، واستخراج 16 كابل كهربائي أطوال مختلفة، وتحميلهم أعلى السيارة قيادة المتهم الثاني، وبمواجهتهم أمام اللواء محمد منصور مدير مباحث القاهرة، اعترفوا بارتكاب الواقعة بقصد سرقة الكابلات النحاسية المضبوطة بحوزتهم.

الغريب أن المتهمين اعترفوا بتكوين تشكيلًا عصابيًا تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة الكابلات الكهربائية من الطريق العام بذات الأسلوب، واعترفوا بارتكاب واقعة سرقة 7 كابلات كهربائية أخرى بذات الأسلوب من شارع شبرا، وبإرشادهم، ضبطت كافة المسروقات لدى عميلهم "محمد إبراهيم "، صاحب مخزن خردة.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل