المحتوى الرئيسى

حوار| رئيس لجنة دفاع النواب يكشف سر عن السيسي.. ويؤكد: "شمرنا واشتغلنا"

08/16 23:00

كشف اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، عن سر "أواجه أي حد بيكم يا مصريين"، والتي تعد أهم الجمل للرئيس في خطاباته للشعب المصري.

وأعلن "عامر"، خلال الحلقة الثالثة من حواره مع "دوت مصر"، عن رأيه في تعديل الدستور، وتقييمه لأداء الرئيس، وأولويات اللجنة في دور الانعقاد القادم، مؤكدًا ترشحه على رئاسة اللجنة مره أخرى، وإلى نص الحوار...

- مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة.. ما تقييمك لأداء الرئيس عبدالفتاح السيسي؟

أنا واحد من شعب مصر، وعلى ثقة بأن كل شعب مصر يعلم مدى كرم ربنا لمصر بوجود السيسي في هذا الوقت، وفي هذه المرحلة الفارقة في حياتها التي يستهدف فيها أمن مصر لتحويلها لدولة فاشلة بابن من أبنائها نشأته طيبة وابن من القوات المسلحة تربي في مدرسة الوطنية على العطاء دون مقابل وهو مارس جميع الوظائف القيادية.

القائد في القوات المسلحة هو المعلم والقاضي والإنسان والقدوة وكل شيء ولذلك الرئيس اكتسب هذه الخبرات، خاصة بعمله رئيسًا لأحد الأجهزة فهو ملم بالتهديدات التي تحيط ببلده في الداخل والخارج وألم بالقضايا الرئيسية على المستوى الاستراتيجي عندما كان وزير دفاع.

فهو أعاد قيمة مصر ومكانتها الإقليمية والعالمية وقام بأكثر من 65 زيارة خارجية وكانت قراراته شجاعة في قرارات الاصلاح الاقتصادية وحقق نمو كبير، بالإضافة إلى أنه انسان شريف محترم، ولن ننسى تبرعه بنصف ثروته الخاصة وراتبه في أول تولية للرئاسة وتعلم في قواتنا المسلحة الفداء بالروح في سبيل الوطن.

- هل هذا يعنى أنك تؤيد ترشحه لفترة رئاسية ثانية؟

كل شعب مصر يؤيد هذا الابن البار لمصر المحب لتراب بلده والذي يعمل ليلا نهار للارتقاء بوطنه، وندعو الله بأن يكرمه في مرحلته الثانية.

- "أنا اواجه أي حد بيكم يا مصريين" ما سر هذه المقوله للرئيس في جميع خطاباته؟

القوى الداخلية من أخطر ما يتعرض له الوطن، وتوجد حكمة بتقول اللهم أعني على أصدقائي فأعدائي أنا كفيل بهم.

والإرهابيون يستخدمون الجيل الرابع كمخالب القط، وقطر تقوم بهذه الخطة ويعملون على تفتيت الدولة وتقسيمها وإشاعة الفتن بين مؤسسات الدولة وشعبها لإنهاك الدولة، والذي يعاونهم جزء من المارقين الذين لا نحسبهم من مصر، فالاخوان الشياطين هما من كانوا يهدفون إلى ذلك ومن يواجه كل هذه المؤامرات هو الشعب المصري وتماسكه.

عندما ضربوا كنايس طنطا واسكندرية امتلأت قلوبنا حزنا، ولكننا ادركنا انهم يسعون لاثارة الفتنة بالإضافة إلى وعي وعظمة فكر ووطنية الاخوة المسيحين التي أضاعت على القوى الكارهة الفرصة ولذلك الرئيس يقول انا أواجه أي حد بس أواجه بيكوا يا مصريين، وأقوى حاجه في مصر هي شعبها وقوة الدولة متمثلة في شعبها فمصر قوية بجيشها وشعبها منذ أيام رمسيس وتحتمس الثاني الذين قضوا على الهكسوس التي كانت ترعب الجميع.

الجيش المصري المكون من الشعب المصري حارب في الحرب العالمية 2 مليون جندي قتل منهم نص مليون ودفنوا ويرفع علم مصر كل عام تخليدا لذكراهم وتقديرا لمصر وجيشها العظيم، دعم ثورة 23 يوليو وهو الذي دعم شعبه في ثورة يناير وفي ثورة يونيو ساند شعبه، الجيش المصري من أبناء مصر وانتمائها الوحيد لوطن مصر وارضه.

- هل توجد موانع لترشحك لرئاسة اللجنة بدور الانعقاد الثالث؟

اللائحة لا تمنع تكرار الترشح لأنه انتخاب على حسب رغبة أعضاء اللجنة، وحتى أنا إذا لم انتخب فأعمل كأحد الأعضاء.

- هل ذلك يعني أنك ستترشح على رئاسة اللجنة بدور الانعقاد القادم؟

بالتأكيد، لأن البلد في هذه المرحلة تحتاج جهد كل إنسان بها، ومنذ انضمامي للمجلس وأنا أشعر أن واجبي بذل قصار جهدي تجاه بلدي، وإذا اجتمعت آراء زملائي لانتخابي سأكون خادمًا لبلدي في هذا المكان، وهذا عطاء وتضحية، وما تعلمته في قواتنا المسلحة أن المنصب تكليف وليس تشريف.

- ما أولويات لجنة الدفاع والأمن القومي بدور الانعقاد القادم؟

قبل انتهاء دور الانعقاد جمع الأعضاء مقترحاتهم وآرائهم للموضوعات البارزة ووضعنا خطة عمل اللجنة ووضعنا الأسس والمقترحات وخطة عمل اللجنة بدور الانعقاد الثالث.

وقمنا بإعداد خطة العمل المستهدفة والتي تشمل استكمال جميع الموضوعات التي تصل بالأمن القومي وبأسبقية الأعمال القديمة التي لم تكتمل والمشروعات التي ترتبط بالأمن القومي وتؤثر على كفاءة أداء الدولة مثل المشكلة السكانية وموضوعات كثيرة لم تعرض مثل الإقامة بوديعة انتهينا منها ولسه هتعرض على اللجنة العامة وبعض الموضوعات الخاصة بالقوات المسلحة والشرطة الجريمة المنظمة ومواجهة الإرهاب.

- كيف تقيم أداء مجلس النواب بدوري الانعقاد السابقين؟

كما كرم الله مصر في هذه المرحلة برئيس مخلص ووطني، فهو أكرم مصر بنواب من أبنائها المخلصين وتم ترشيحهم وانتخابهم بشفافية كاملة، ولم يأتي أحد بتدليس أو محسوبية، ولكنه جاء تنفيذًا لإرادة شعب مصر.

يضم البرلمان 596 نائبا، وهو له خصائص هامة فهو من حيث المستوى هو أول مجلس به أكثر من 80 % من النواب تعليم عالي فبلغوا 83%، منهم 33 نائبا حاصل على الدكتوراه وأكتر من 11 ماجيستير، ويضم 90 امرأة العديد منهم بالانتخاب "ستات جدعان" قاتلوا وجاهدوا لخدمة وطنهم، بالإضافة إلى 260 شاب في البرلمان، و19 حزب يمثلوا داخل البرلمان.

وبالتالي يصبح لدينا تنوع في الخبرات والمستويات ومستوى راقي من الأداء والتعليم، ويجب الاعتراف بأنه لابد من وجود اختلاف في الآراء عند اجتماع هذا العدد، وهو من أحدث المجالس التي جاءت لمصر منذ أن بدأت الحياة النيابية في مصر منذ 150 سنة.

- إذن لماذا يتعرض مجلس النواب إلى الانتقاد؟

من يهاجم المجلس لا يتابع فهو انعقد بعد فراغ 3 سنوات بدون دستور وتغيير رؤساء الجمهورية، ودستوريا لابد بعد انعقاده إقرار القوانين التي أصدرت في عهد الرئيس عدلى منصور والسيسي، فقد بلغوا 240 قرارا بقانون يجب أن يقرهم المجلس خلال 15 يوما، وإذا لم يقرهم تسقط القوانين.

وبدأنا "نشمر عن كمامنا" من الصبح وحتى آخر الليل لإقرار المشروعات بقوانين، وكان لابد من تغيير اللائحة بعد تغيير الدستور، وكنت عضوا فيها وانجزنا اللائحة الداخلية التي تتضمن 430 قانون خلال شهر وكان يتابعنا رئيس المجلس يوميا ثم نزلت اللائحة للجنة العامة لمناقشتها مادة مادة، ثم بدأنا في تشكيل اللجان.

لا يوجد مجالس نيابية خلال الـ 5 سنوات وهى مدة عملها لم تنجز ما انجزه البرلمان خلال أيام، فيجب تقيم المجلس تقييما صحيح ومن يقيمه تقييما صحيحًا يعطية امتياز مع مرتبة الشرف.

- ما الرسالة التي تود توجيهها إلى المواطن المصري؟

شعب مصر طول عمره محترم وعظيم وأنا كقائد في القوات المسلحة شاركت في حرب اليمن و67 و73 والخليج وكنت قائد ومرؤوس ومن احتكاكى بالإنسان المصري هو انسان مميز ولذلك كرموا بأنهم خير أجناد الأرض، والشعب المصري عندما تفجر طاقته يصبح لديه المستحيل ممكنا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل