المحتوى الرئيسى

رئيس أركان الجيش الإيرانى فى زيارة نادرة لتركيا لبحث الملف السورى

08/16 22:26

قال مسؤولون إن رئيسي أركان الجيشين التركى والايرانى عقدا محادثات اليوم الأربعاء بشأن التعاون فى الصراع السورى ومكافحة الإرهاب، جاء ذلك خلال زيارة نادرة لرئيس أركان الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى تركيا.

وفى ظل توتر علاقات تركيا مع واشنطن بسبب الدعم الأمريكي للمقاتلين الأكراد فى سوريا فإن زيارة الجنرال الإيراني محمد باقرى لتركيا تعد أحدث دلالة على أن أنقرة تعزز التعاون مع قوى أخرى مثل إيران وروسيا.

واجتمع باقرى مع نظيره التركي يوم الثلاثاء ومع وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلى اليوم الأربعاء فى لقاء وصفته وسائل الإعلام التركية بأنه أول زيارة لرئيس أركان إيرانى منذ اندلاع الثورة الإسلامية فى إيران عام 1979.

ومن المقرر أن يجتمع باقرى مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فى وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وتدعم تركيا طرفا غير الذي تدعمه إيران فى الصراع السوري المستمر منذ ستة أعوام. وتساند إيران مقاتلين يساعدون الرئيس السورى بشار الأسد فى التصدي لمسلحين يسعون للإطاحة به ومنهم مسلحون تدعمهم أنقرة.

وتخشى تركيا من أن تؤدي حالة الفوضى فى سوريا إلى زيادة نفوذ القوات الكردية التي تقول إنها على صلة وثيقة بالتمرد المستمر منذ فترة طويلة فى مناطقها الجنوبية الشرقية وكذلك مقاتلي تنظيم داعش الذين يشنون هجمات داخل تركيا لذا فإنها تعمل مع إيران وروسيا على تخفيف حدة القتال فى بعض المناطق.

وقال مصدر إيرانى إن باقرى يرافقه قائد قوات الحرس الثورى الإيرانى الجهاز الأمني الأقوى فى إيران.

وقال باقرى للتلفزيون الإيراني الرسمي لدى وصوله يوم الثلاثاء “لم تحدث زيارات كهذه بين البلدين منذ وقت طويل ولكن بالنظر إلى التطورات الإقليمية والقضايا الأمنية -أمن الحدود ومكافحة الإرهاب- فهناك حاجة لمثل هذه الزيارة”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل