المحتوى الرئيسى

شمال القاهرة: لا نخالف قانون الاحتكار فى عدادات الكهرباء وليس لنا منافس

08/16 16:50

نفى مسعد بشير رئيس القطاع التجارى بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ، اتهامات جهاز حماية المستهلك لشركات توزيع الكهرباء بمخالفة قانون الاحتكار.

وأوضح أن هناك 3 شركات فقط تعمل فى مجال إنتاج العدادات مسبقة الدفع وهى " السويدى وإكسترا وجلوبال " وهذه الشركات تدخل ضمن المناقصات التى تطرحها الكهرباء ، وبالتالى هى ليست منافسة لهم فى عملية البيع.

وتساءل بشير حول كيفية اتهام جهاز حماية المستهلك للشركات بالاحتكار فى ظل عدم وجود بديل أو منافس لهم من الأساس، مؤكدا أنه لاتوجد شركات خاصة دخلت المنافسة، وهذا ماسيضمنه التقرير الذى يعده لتقديمه للجهاز.

كان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قد أعلن عن تلقيه بلاغًا من عدد من المواطنين يتضررون فيه من شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، لقيامها باحتكار بيع عدادات الكهرباء بضعف الثمن الأصلي، بما يحمل المواطن تكلفة ما كان له أن يتحملها إذا ما توافرت المنافسة الحرة.

وأضاف الجهاز، أنه بسؤال شركات توزيع الكهرباء الـ9، وفي ضوء المعلومات التي توصَّل إليها فريق عمل الجهاز بالتواصل مع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، التي تفيد بعدم وجود أي إلزام قانوني ينص على ضرورة حصول المستهلكين على العدادات من شركات التوزيع، أقرَّ الجهاز مخالفة 6 شركات توزيع كهرباء لنص المادة (8) فقرة (أ) و(د) من قانون حماية المنافسة؛ مشيرا إلى أنه ثبت للجهاز أن هذه الشركات تتمتع بوضع مسيطر في سوق توزيع الكهرباء، وهو أمر يتفق مع الاختصاص الحصري لهذه الشركات وفقًا للنطاق الجغرافي المحدد لها، بما لا يمثل مخالفة في حد ذاته.

وأوضح الجهاز أن هذه الشركات قامت باستغلال هذا الوضع المسيطر، وقامت بربط تقديم خدمة التيار الكهربائي بتعليقه على شرط شراء العداد الكهربائي من الشركة، بما يتعارض مع قانون حماية المنافسة في ظل عدم وجود أي إلزام قانوني ينص على ذلك، ولا يتسق مع كود توزيع الكهرباء، كما توصل الجهاز خلال فحصه للقضية في الواقع العملي إلى تحميل المشترك ثمن العداد فعليًّا في بعض شركات توزيع الكهرباء، وذلك يخالف مادة (10/3) فقرة 3 وفقرة 4 من كود توزيع الكهرباء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل