المحتوى الرئيسى

السكة الحديد.. «مقبرة الوزراء»

08/16 19:19

21 شهراً.. متوسط عمر وزير المواصلات

«مهنا» الأقصر عمراً.. و«متولى» الأطول.. وجمال سالم الأعنف

6٪ من وزراء النقل استقالوا بسبب الحوادث.. ووزير واحد «دوِّب» 10 حكومات

غرق «وريث العرش» أول حوادث القطارات.. و10 آلاف حادث خلال ربع قرن.. و17 تصادمًا قتل 939 مصرياً

على مدى تاريخها الممتد لـ98 عاماً، تولى 55 وزيراً مسئولية وزارة النقل، وهو ما يعنى أن متوسط عمر وزير النقل فى مصر يبلغ 21 شهراً و18 يوماً، وهو أحد أقل متوسط الأعمار للوزراء فى كل وزارات مصر.

ويبقى أقل وزير نقل عمراً فى مصر هو القائم مقام رشاد مهنا، الذى تولى وزارة النقل لمدة 48 ساعة فقط، فى حكومة على ماهر التى تم تشكيلها عقب ثورة يوليو 1952، فبعد يومين من تشكيل هذه الحكومة، انضم «مهنا» إلى مجلس الوصاية على العرش، وترك وزارة النقل ليتولاها محمد زهير جرانة، لمدة 33 يوماً، ثم يخلفه فيها محمود محمد محمود لمدة 48 ساعة، وتولى الوزارة من بعده حسين أبوزيد، ويستمر فى منصبه حتى يونيو 1953 حيث تم تعيين عضو مجلس قيادة الثورة جمال سالم مسئولية وزارة المواصلات، لتنتهى أكثر فترات الوزارة اهتزازا، حيث استمر «سالم» فى منصبه حتى عام 1956.

وكان «جمال سالم» يدير الوزارة بشدة وحدة قاسية، خاصة أنه كان حاد الطباع، وبلغت شدته أنه كان يضرب كبار موظفى الوزارة بـ«الشلوت»، وهو ما فسره المؤرخ جمال شقرة، بأن جمال سالم كان يعانى سرطانًا فى المعدة، فإذا هاجمته الآلام كان يتحول لشخص عدوانى، فيعتدى على العاملين معه، ولكن بعد أن تهدأ آلامه كان يستدعى الموظفين الذين ضربهم فيعتذر لهم، ويطلب منهم الصفح.

وإذا كان «رشاد مهنا» و«محمود محمد محمود» هما أقل وزراء المواصلات عمراً، وجمال سالم هو أعنف وزير فى تاريخ الوزارة، فإن الوزير سليمان متولى، الذى رحل عن الدنيا قبل أيام، هو أطوال وزراء المواصلات عمراً، حيث ظل فى منصبه مدة 21 عاماً امتدت من عام 1979 حتى عام 2000، ومنذ ذلك التاريخ حتى الآن، أى خلال 17 عاماً تولى 15 وزيراً مسئولية وزارة المواصلات، بمعدل وزير كل 12 شهراً و3 أيام!

ولا يوجد فى تاريخ وزراء المواصلات ما يستحق الرصد سوى ظاهرتين متفردتين..

> الظاهرة الأولى، هى تقديم 3 وزراء استقالاتهم من مناصبهم من بين 55 وزيرا (بنسبة 5٫5% من إجمالى عدد الوزراء الذين تولوا المنصب)، وهى نسبة غير مسبوقة فى تاريخ وزراء مصر، فضلا عن أن الاستقالات الثلاث تمت خلال 10 سنوات فقط!

وكانت بداية الاستقالات فى مارس من 2002، حيث استقال إبراهيم الدميرى من وزارة المواصلات بعد أيام من حريق قطار الصعيد أثناء مروره بمنطقة العياط بالجيزة، وراح ضحيته أكثر من 350 مسافراً.

وبعد 7 سنوات من هذه الاستقالة، وتحديداً فى أكتوبر من عام 2009، استقال محمد لطفى منصور وزير النقل والمواصلات بعد حادث قطار العياط الذى راح ضحيته 30 شخصاً وأصيب العشرات، بسبب تعطل أحد القطارات، وتوقفه على القضبان، حتى لحق به قطار آخر ليصطدم به من الخلف، وهو متوقف ما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول، وهى الحادثة التى تتشابه إلى حد التطابق مع حادث قطارى الإسكندرية قبل أيام، والذى أودى بحياة 41 شخصاً وإصابة 132 آخرين، ولكن «منصور» استقال بسبب الحادثة الأولى، فيما لم يستقل الوزير الحالى، وإنما طالب بـ45 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد!

وبعد 3 سنوات فقط من تلك الواقعة، وفى 2012 استقال محمد رشاد المتينى من وزارة المواصلات عقب اصطدم قطار بحافلة مدرسية عند مزلقان قرية المندرة التابعة لمركز منفلوط بأسيوط. ما أدى لمقتل 44 تلميذا وسائق الحافلة ومُدرّسة كانت برفقة التلاميذ.

> الظاهرة الثانية التى تتفرد بها وزارة النقل والمواصلات، هى أن عددًا غير قليل من وزرائها احتفظوا بمنصبهم الوزارى فى أكثر من حكومة، وصاحب الرقم القياسى، فى هذه الظاهرة هو سليمان متولى الذى ظل وزيرا للنقل والمواصلات فى 10 حكومات متعاقب، يليه مصطفى خليل الذى تولى الوزارة خلال 9 حكومات، ثم جمال سالم وكمال هنرى أبادير، وكلاهما تولى الوزارة فى 6 حكومات متعاقبة.

والغريب أن ميلاد وزارة النقل والمواصلات، وميلاد السكة الحديد على وجه الخصوص كان مقترنا بالحوادث، فبعد شهور قليلة من إنشاء السكة الحديد فى مصر، وقع حادث مروع هز مصر كلها عام 1858، حيث غرق قطار فى نهر النيل عند كفر الزيات، وهو الحادث الذى غير وراثة العرش فى مصر، فالقطار الغارق، كان يستقله أحمد رفعت باشا «وريث العرش» آنذاك، قادما من الإسكندرية، وعندما وصل القطار إلى كوبرى كفر الزيات، كان الكوبرى مفتوحا لمرور السفن، ولم ينتبه السائق لهذا الخطر، فسقط القطار فى النيل، وغرق كل من فيه، وفى مقدمتهم، أحمد رفعت باشا وريث العرش، وبعدها أصدر الخديو سعيد فرمانًا باختيار «إسماعيل» وليًّا للعهد.

 وكانت هذه أعنف حادثة قطار فى القرن التاسع عشر، فالحوادث طوال ذلك القرن، كانت فى أغلبها مقتصرة على دهس قطار لأحد المواطنين!

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل