المحتوى الرئيسى

لبنان: البرلمان يلغي المادة 522 حول إسقاط العقوبة عن المغتصب

08/16 19:55

ألغى البرلمان اللبناني الأربعاء (16 آب/أغسطس 2017) مادة قانونية مثيرة للجدل تعفي المغتصب من العقوبة إذا تزوج ضحيته وذلك بعد حملة مدنية ضدها، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي وناشطون. ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام أن "مجلس النواب أقر اقتراح القانون الرامي إلى إلغاء المادة 522 من قانون العقوبات"، مضيفة "يقضي الاقتراح بألا يعفى المغتصب من العقوبة حتى في حال زواجه من الضحية".

التعديلات القانونية الأردنية الأخيرة بشأن إلغاء الأحكام المخففة تجاه المغتصبين، تنعش الأمل في القيام بتطبيقات مماثلة في الدول العربية. وبالرغم من تعدد القوانين العربية فغالبا ما يفلت المعتدي من العقاب حال زواجه بضحيته. (27.04.2017)

فيسبوك يسلم فيديو حول جريمة إغتصاب تم بثها على الموقع مباشرة للمحكمة السويدية، و يعتقد أن الفيديو سيساهم كدليل رئيسي في المحاكمة التي قد تؤدي بمتهمين أفغان إلى الترحيل من السويد ومنع دخولها. (01.04.2017)

وتنص هذه المادة في الفصل المتعلق بـ "الاعتداء على العرض" وبينها جرائم الاغتصاب واغتصاب القاصرات وارتكاب "الفحشاء" في إشارة إلى الاعتداءات الجنسية، والخطف بالقوة بقصد الزواج، على أنه "إذا عقد زواج صحيح بين مرتكب إحدى هذه الجرائم.. وبين المعتدى عليها، أوقفت الملاحقة. وإذا كان صدر الحكم بالقضية علق تنفيذ العقاب الذي فرض عليه".

وبعد قرار البرلمان، كتبت جمعية "أبعاد" التي تقود حملة داعمة لإلغاء المادة 522 على صفحتها على فيسبوك "مبروك للنساء في لبنانّ. إنجاز اليوم هو انتصار لكرامة المرأة الإنسانية".

ويشار إلى أنه لا إحصائيات دقيقة بشأن زيجات الضحايا من مغتصبيهم في لبنان، لكن هذه الممارسات موجودة خصوصاً في المناطق الريفية. وفي تقرير أصدرته في كانون الأول/ديسمبر، اعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن المادة المذكورة تسمح "باعتداء ثان على ضحية الاغتصاب باسم الشرف عبر تزويجها مغتصبها".

والجدير ذكره قرار البرلمان اللبناني يأتي بعد أسبوعين على إلغاء مجلس النواب الأردني مادة تنص على الأمر ذاته في قانون العقوبات الأردني. وفي تموز/يوليو الماضي، قام البرلمان التونسي بالأمر ذاته في إطار مشروع قانون لمكافحة العنف ضد المرأة.

السعودية سمر بدوي تواصل الكفاح من أجل إطلاق سراح زوجها وليد أبو الخير وأخيها رائف بدوي، وقد حصلت في 2012 على جائزة أشجع نساء العالم العالمية من قِبل وزارة الخارجية الأمريكية.

الناشطة اليمنية توكل كرمان دخلت التاريخ بفضل دفاعها المتواصل عن قيم الحرية في بلدها رغم القمع والسجن والتهديدات، لتكون أول امرأة عربية تنال جائزة نوبل للسلام سنة 2011.

اختيرت في استفتاء أطلقه موقع “CNN” على أنها السياسية العربية الأكثر إلهامًا للجمهور وصاحبة بصمة مميزة في مجالها: المصرية جميلة إسماعيل هي أيضاً إعلامية وقيادية بحزب الدستور بزعامة محمد البرادعي.

وداد بوشماوي سيدة أعمال ناجحة ورئيسة هيئة رجال الأعمال التونسيين. انتخبت كأفضل صاحبة مؤسسة في العالم العربي في 2013، وشاركت في لجنة الحوار الوطني، الذي أفضى إلى التوافق حول الدستور وحكومة الكفاءات.

خديجة رياضي وجه بارز في مجال حقوق الإنسان في المغرب، فهي من أوائل النساء اللواتي ترأسن جمعية حقوقية، وتعتبر خديجة أول امرأة من العالم العربي تحصل على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

المفكرة السورية عفراء جلبي هي أول امرأة عربية تلقي خطبة العيد. هذه الخطوة التي جرت عليها انتقادات المحافظين اعتبرتها عفراء جزءاً من جهادها ضد التطرف الديني.

الملكة رانيا سيدة الأردن الأولى من أكثر النساء العربيات نشاطاً في مجال حقوق المرأة والطفل. أناقة رانيا اللافتة جعلتها تصنف أكثر من مرة ضمن أكثر نساء العالم أناقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل