المحتوى الرئيسى

اضرار الاشعة فوق البنفسجية وطرق بسيطة لتجنبها

08/16 14:55

يزداد خطر التعرض للشمس مع دخول فصل الصيف حيث تتعرض أجسامنا لكمية أكبر من الاشعة فوق البنفسجية، التي تسبب لنا العديد من الأضرار بداية من حروق الجلد إلى احتمال الإصابة بسرطان الجلد، لذا في هذا المقال ستتعرف على كيفية تجنب اضرار الاشعة فوق البنفسجية بخطوات سهلة وبسيطة.

التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يؤدي لأضرار عديدة للبشرة مثل إصابتها بـحروق الشمس والكلف، وهناك أضرار أكثر خطورة لا تحدث مرة واحدة بل تحتاج لسنوات حتى تظهر، مثل سرطان الجلد، وإعتام عدسة العين، والشيخوخة المبكرة، وظهور التجاعيد، والحل هو تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، واتخاذ الإحتياطات التي تقلل من تأثيرها، وسنوضحها في خطوات بسيطة يمكنك تطبيقها لتحمي نفسك.

لا يتوقف الأمر على وضع واقي الشمس على البشرة لحمايتها، بل أن يكون هذا النوع ملائم لبشرتك،  وأن تضعه أكثر من مرة في ساعات النهار، وقبل استخدام واقي الشمس لابد أن تتأكد من التالي:

اقرأ أيضا : واقي الشمس .. كيف تختارين النوع المناسب لبشرتك ؟

إذا كنت ستخرج في النهار وستتعرض للأشعة الشمية لفترة طويلة عندها يجب أن ترتدي ملابس واقية تحميك من أشعة الشمس مثل:

ارتداء النظارات الشمسية يحمي عينيك من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين و خطر الإصابة بسرطان العين ، وأيضا حماية جلد المنطقة الرقيق المحيط بالعينين من تعرضهم للإصابة بحروق الشمس، والتجاعيد.

وهناك مواصفات لنظارات الشمس التي توفر لك الحماية القصوى:

اقرأ أيضا : النظارة الطبية والشمسية والرياضية كيف تختار النظارة المناسبة لك

ابحث عن الأماكن الموجودة في ظل وقف فيها، مثل الاحتماء بظل شجرة، الوقوف في الظل بدون التدابير السابقة لا يمنع إلا 50% من الأشعة، ويمكنك استخدام المظلة لتحجب عنك الشمس وتحميك.

طورت وكالة حماية البيئة معمع دائرة الأرصاد الجوية مؤشرات لقياس الأشعة البنفسجية، يمكنك معرفتها من برامج ومواقع التنبؤات الجوية فهي توضح درجات الحرارة، وكمية الاشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها، وهذه المؤشرات هي من A UV من 0 إلى 10 و سنوضحها:

تجنب الخروج في أوقات الذروة حيث تزداد كمية الأشعة فوق البنفسجية التي نتعرض لها، وأوقات الذروة هي من 10 صباحا إلى 4 عصرا، إن خرجت ولاحظت أن ظلك قصير فهذا يعني أن أشعة الشمس عمودية، وأنك تتعرض لكمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية، وابحث عن أقرب مكان ظليل لتحمي نفسك من اضرار الاشعة فوق البنفسجية .

تجنب الخروج في بيئات عاكسة لأشعة الشمس، مثال، رمال الشاطئ تعكس 25% والمياه تعكس كمية أكبر، أيضا الثلوج تعكس بنسبة 80% من الأشعة، و الظل يعكس حوالي 50% من الأشعة.

لا تمارس رياضة التسلق عند ارتفاع درجات الحرارة، لأنك عند تسلق الجبال ترتفع وتتعرض لكمية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية، كأنك تقترب من الشمس، فكلما ارتفعنا 300 متر من سطح البحر زادت نسبة تعرضنا للأشعة بمقدار 4%.

هناك ستائر تحجب ضوء الشمس، يمكن تركيبها على نوافذ منزلك، أو نوافذ سيارتك لتحميك في الداخل، وهي تمنع 20% من الأشعة فوق البنفسجية التي قد تدخل.

يرغب البعض في الحصول على تسمير للبشرة (تان)، وقد يستخدمون أجهزة الضوء الصناعي، وهذا خطر فهي تؤثر على صبغة الجلد، وقد تسبب سرطان الجلد.

اقرأ أيضا : مصادر الضوء الطبيعي و الصناعي و تأثيرها على صحتنا البدنية و النفسية

الأشعة فوق البنفسجية تنقسم إلى نوعين:

وكلاهما غير مرئي، وخطر على صحة الإنسان، والموجات الطويلة هي الأخطر لكن الموجات المتوسطة قد تسبب أضرارا كبيرة لمناطق محددة، وعليك التؤكد عند استخدام واقي الشمس، أو ارتداء الملابس والنظارات الواقية أنها تحمي من كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية.

عليك أن تفهم كيف تؤثر علينا الأشعة فوق البنفسجية وأضرارها على الجلد ومنها:

بشرتك ليست الجزء الوحيد من الجسم الذي يمكن أن تتلفه الشمس، كثير من الناس يعانون من مضاعفات العين متوسطة إلى شديدة بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لذا لابد من ارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية في أي وقت كنت تخطط فيه للخروج في الهواء الطلق، فالأشعة قد تؤدي إلى:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل