المحتوى الرئيسى

الجامعة العربية والإمارات تنتهيان من إعداد لائحة البرلمان العربي للطفل

08/16 15:41

أنهت جامعة الدول العربية والإمارات العربية المتحدة اللائحة الداخلية للبرلمان العربي للطفل، والتي سيتم رفعها للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الوزارية الأسبوع المقبل تمهيدا لإقرارها من قبل الاجتماع الوزاري العربي في سبتمبر، ليتم الانطلاق نحو تأسيس هذا البرلمان الذي تستضيفه الإمارات والذي يأتي تنفيذا لمبادرة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة. 

 وكانت الجامعة العربية قد شهدت ،الأربعاء، أعمال الاجتماع التحضيري الأخير مع الجانب الإماراتي لمناقشة اللائحة الداخلية لبرلمان الطفل العربي.

وأكد السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية أهمية وجود مثل هذا البرلمان على غرار الدول الأوروبية المتطورة، وذلك لتدريب النشء على التحاور والمناقشة والمشاركة في صنع القرار.

وأشاد في هذا السياق بمبادرة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي بإنشاء وتمويل هذا البرلمان خاصة أنه اتخذ قرارا به منذ عشر سنوات ولكن لم يتم تفعيله.

وقال جواد إنه تم الانتهاء من لائحته الداخلية وستعرض على المجلس الاقتصادي لاتخاذ القرار المناسب بشأنها ثم عرضها على مجلس الجامعة العربية لإقراره.. مضيفا أن البرلمان العربي للطفل سيباشر مهامه عقب التصديق على قرار إنشائه من قبل وزراء الخارجية العرب.

ومن جانبها، قالت مدير إدارة المرأة والأسرة والطفل بالجامعة العربية إيناس مكاوي إن هذا الاجتماع خصص للمراجعة النهائية للائحة الداخلية للبرلمان العربي للطفل واتفاقية المقر الذي صدر بشأنه العديد من القرارات الوزارية عامي ٢٠٠٩ و٢٠١٠ وستحتضنه إمارة الشارقة بمكرمة من الشيخ سلطان القاسمي ووضع التصور النهائي لآلية عمل هذا البرلمان امينه العام ورئيسه.

وشددت مكاوي على أهمية هذا البرلمان من أجل خلق جيل واع من الشباب العربي قادر على المشاركة في صناعة المستقبل، وذلك في ظل ما يعتري المنطقة من تحولات حقيقية على المستويات الإنسانية والاجتماعية والسياسية، والعمل على وضع حقوق الطفل على أولويات أجندة العمل البرلماني العربي.

وأضافت أن هذا الموضوع سيعرض على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الوزارية المقررة الأسبوع المقبل بالقاهرة وذلك في إطار المتابعة، على أن تقر اللائحة والنظام الأساسي للبرلمان العربي الطفل خلال الدورة التالية للمجلس الاقتصادي، وذلك بالتشاور مع وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة وأيضاً المجلس الاستشاري لحاكم الشارقة الذين كانوا ممثلين في اجتماع اليوم.

وقالت إن تجربة إيجاد برلمان عربي للطفل ستتيح عملية التعارف والتجانس وتبادل التجارب بين الأطفال العرب في هذه المرحلة، وأن يكون للطفل العربي صوت يعبر عنه ويناقش أفكاره ويؤكد أحلامه.

وحول تشكيلة البرلمان قالت مكاوي إن ما تم طرحه في اللائحة الداخلية له أن هناك جهازا إداريا للبرلمان ورئاسة من الأطفال أنفسهم والفئة العمرية المستهدفة هي ما بين ١٢ عاما و١٦ عاما، ومدة العضوية سنتان من البنين والبنات وأربعة أعضاء من كل دولة عضو بالجامعة العربية.

وبشأن آلية اختيار الأطفال قالت مكاوي إن اللائحة الداخلية للبرلمان وضعت الأولوية في اختيار الأطفال الأعضاء في برلمان الأطفال في بلدانهم إذا ما كان هناك برلمان والآلية الأخرى أن يتم ترشيحهم من قبل الجهات المعنية في دولهم بالطفل وذلك دون تمييز.

السفير عبد الله حمدان النقبي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، قال من جانبه إن هذا الاجتماع خصص لمناقشة لائحة البرلمان العربي للطفل مع ممثلي الجامعة العربية بمختلف بنودها وملاحظات الدول العربية عليها، موضحا أنه تم الانتهاء من المشروع بصفة نهائية لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف النقبي -في تصريح عقب الاجتماع- أن الهدف الأساسي من هذا البرلمان هو تلبية طموح دولة الإمارات ورغبتها وحرص الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة لرفع الوعى لدى الطفل العربي بالعمل البرلماني، والاهتمام بمستقبل العمل البرلماني في الدول العربية من خلال تدريب النشء على هذه الأهداف وذلك لبناء شباب للمستقبل يسعون للعمل البرلماني بالمستوى الذي يليق بمكانة الدول العربية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل