المحتوى الرئيسى

انتفاخ البطن بعد الاكل ما هي أسبابه وكيفية علاجه؟

08/16 12:57

في الواقع لن نبحث كثيرا عن أول سبب وراء انتفاخ البطن بعد الاكل الذي تشعر به، وهو نوع الطعام الذي تتناوله، نعلم أن هذا الانتفاخ الذي يضيف الدهون والحجم الزائد لبطنك يجعلك أيضا تشعر بالشبع والامتلاء وعدم الراحة، ولكن قد لا يكون الانتفاخ يمثل مشكلة صحية فقد يكون بسبب الطعام، لكن تكرار هذا الشعور قد يكون علامة على أنك تحتاج إلى استشارة طبيب الآن، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف أسباب انتفاخ البطن بعد الطعام وكيفية التخلص منه.

بعد تناولك الطعام يتم هضم هذا الطعام في المعدة ثم يدخل إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تقوم الإنزيمات بتكسير الكربوهيدرات والسكريات في الطعام للحصول على الطاقة اللازمة منها للجسم، هنا تأتي بعض الأطعمة التي يصعب هضمها والتي يمكن أن تسبب الغاز المفرط في الجهاز الهضمي، مما يسبب التجشؤ أو الغازات والانتفاخات.

وتشمل تلك القائمة من الأطعمة: القرنبيط، والمشروبات الغازية، والفاصوليا المخبوزة، والكرنب، والحلوى والسكاكر الصلبة، وبعض الفواكه والخضروات، أيضا قد يكون الانتفاخ بسبب ابتلاع الهواء عند تناول الطعام بسرعة أو بسبب مضغ العلكة.

اقرأ أيضا: علاج الغازات في البطن وكيفية التخلص منها في المنزل.

أحد الأعراض الأساسية لحساسية الطعام هو الانتفاخ، حيث يحدث عندما يفتقد جسمك للإنزيمات اللازمة لتكسير البروتينات والسكريات في بعض الأطعمة، وبالتالي تقوم تلك الأجزاء التي لم تُهضم من الطعام بالتفاعل مع البكتيريا الغير ضارة في القولون مسببة الغازات في النهاية، بالإضافة إلى الإمساك والإسهال.

وتكون أغلب الأطعمة التي لا يتحملها الجسم متمثلة في عدم تحمل السكر الموجود في الحليب، والجلوتين، والفركتوز، والهستامين، والإضافات للطعام، مما قد يسبب القئ والغثيان أيضا.

اقرأ أيضا: أسباب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من الطعام.

إن كنت تعاني من الانتفاخ بصورة دائمة بصرف النظر عن ما تأكله، يمكن في هذه الحالة أن تكون تعاني من حالة مزمنة في الجهاز الهضمي تعرف بـ متلازمة القولون العصبي، وتشمل أعراض متلازمة القولون العصبي الانتفاخ، وألم البطن، والتشنجات بالإضافة إلى الإسهال أو الإمساك المزمن، ويمكن التحكم في الأعراض من خلال التغيير في النظام الغذائي والقليل من الضغط النفسي.

اقرأ أيضا: كيفية نظيف القولون بالطرق الطبيعية والأطعمة.

قد تكون أحد الأسباب التالية ما يجعلك تشعر بالانتفاخ بعد تناول الطعام:

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي السبب في حدوث الانتفاخ، كما تعبر الأطعمة التالية من المحفزات على حدوث الانتفاخ في البطن:

لا يعني ذلك أن تتجنب تناول هذه الأطعمة، لكن على الأقل قلل من الكمية التي تتناولها.

اقرأ أيضا: ما هي الأطعمة التي تهيج ألم القولون؟

بالرغم من أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تعتبر من الخيارات الصحية التي يُنصح بها بشدة مثل الحبوب الكاملة، لكن تلك الألياف  في النهاية يمكن أن تتسبب في الانتفاخ.

صحيح أن الألياف جزء مهم من اتباع نظام غذائي صحي للقلب، لذلك يمكنك أن تزيد من كمية الألياف التي تأكلها بدلا من التغيير فجأة من الأطعمة المكررة للحبوب الكاملة حى تحدد ردة فعل جسمك.

الملح من أكثر ما يسبب مشاكل صحية على المدى الطويل ومنها ارتفاع ضغط الدم، أما على المدى القصير يسبب احتباس الماء، لذلك يمكنك استخدام الأعشاب التي تضيف النكهات إلى طعامك بدلا من الملح.

اقرأ أيضا: نصائح ذهبية لمقاومة الملح في الطعام.

تلك الأطعمة تأخذ وقت أطول للتعامل معها كما أنها تتحرك ببطء في مسار الجهاز الهضمي، مما يسبب الانتفاخ.

اقرأ أيضا: تخلص من الكرش ودهون البطن في 6 خطوات.

المشروبات الكربونية والصودا تسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون في جسمك، مما يسبب حدوث الانتفاخ بسرعة في جسمك، لذلك الماء العادي هو الأفضل ويمكنك إضافة شريحة من الليمون لإضافة بعض النكهة.

اقرأ أيضا: هل الكولا دايت تسبب زيادة الوزن؟

عند تناولك طعامك بسرعة أنت تقوم بابتلاع المزيد من الهواء مما يؤدي إلى الاحتفاظ بالغاز، لذلك خذ وقتك في تناول الطعام فأنت لست في سباق هنا.

اقرأ أيضا: تناول الطعام ببطء يحارب زيادة الوزن.

إن كنت مستعدا فجولة قصيرة من المشي يمكن أن تخفف من الانتفاخ بعد وجبة الطعام.

هناك بعض المكملات والأقراص التي تساعدك على منع تراكم الغازات التي تتكون بسبب أطعمة معينة، لكن مع اسشارة الطبيب ليحدد احتياجاتك والجرعات المناسبة.

إن لم يفلح التغيير في النظام الغذائي معك وكانت تلك الانتفاخات التي تعاني منها مصحوبة بالشنجات، يمكن أن تلجأ للطبيب هنا ليحدد السبب الحقيقي وراء تلك الانتفاخات المستمرة وماهو العلاج المناسب لها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل