المحتوى الرئيسى

صندوق الثروة القطري.. استثمارت عالمية كبيرة قريبا

08/16 18:45

يخطط صندوق الثروة السيادي القطري، الذي يمتلك أصولا بنحو 300 مليار دولار، لزيادة حيازاته غير مكترث بالأزمة الدبلوماسية بين بلاده وجيرانها.

ونقل عن الرئيس التنفيذي للصندوق قوله اليوم الأربعاء إنه لا نية لتسييل أصول أجنبية، مثلما تكهن بعض المستثمرين، وإن الصندوق سيعلن قريبا عن استثمارات عالمية كبيرة جديدة.

وقال الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، الذي يدير جهاز قطر للاستثمار لصحيفة لوسيل "لقد أنهينا للتو جولة لعدة دول حول العالم وستسمعون عن استثمارات كبيرة قريبا".

ويتعرض اقتصاد قطر لضغوط منذ الـ5 من يونيو/حزيران، حين قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر متهمة الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

انخفاض الودائع الأجنبية في المصارف القطرية

وسحبت بنوك من هذه الدول ودائع وقروض من قطر، مما دفع جهاز قطر للاستثمار إلى إيداع مليارات الدولارات في بنوك محلية لحمايتها من التعرض لضغوط تمويلية.

وتظهر بيانات رسمية أن قطر أودعت 10.9 مليار دولار في بنوكها خلال يونيو/حزيران، ويرجح مصرفيون من بنوك تجارية أنها أودعت المزيد من الأموال منذ ذلك الحين.

ورغم ما يملكه جهاز قطر للاستثمار من احتياطيات نقدية يعتقد أنها كبيرة، تكهن خبراء اقتصاديون بأنه قد يبدأ قريبا في تسييل بعض أصوله الخارجية مثل الحيازات أو السندات أو الأسهم أو حتى العقارات بهدف مواصلة دعم الاقتصاد.

لكن الشيخ عبد الله قال اليوم الأربعاء إن العقوبات المفروضة، على قطر لم تؤثر على استراتيجية جهاز قطر للاستثمار. ولم يدل الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي بتفاصيل عن الاستثمارات الجديدة المزمعة.

قطر.. الوافدون يتحملون العبء الأكبر من المقاطعة العربية

وتتماشى تصريحات الشيخ عبد الله مع ما لاحظه مصرفي من القطاع الخاص على دراية بعمليات جهاز قطر للاستثمار، والذي قال إنه لم يلحظ أي عمليات بيع أصول كبيرة من الصندوق في الشهرين الأخيرين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل