المحتوى الرئيسى

الفيس بريسلى.. ملك الروك آند رول الذى قتلته المخدرات الطبية

08/16 10:43

يصادف اليوم الذكرى الأربعين لوفاة ملك الروك أند رول الفيس بريسلي، ولا يزال «الملك» واحدا من أهم رموز القرن العشرين الحائزين على شهرة عالمية واتباع مخلصين تماما لكل ما يخصه من موسيقى وملابس وحتى قصة الشعر.

ولد ألفيس آرون بريسلي في 8 يناير 1935 في مدينة توبيلو في ولاية ميسيسيبي، وانتقل إلى ممفيس مع عائلته عندما كان يبلغ من العمر 13 عاما.

بدأت مسيرته الموسيقية هناك في عام 1954، عندما سجل أغنية مع المنتج سام فيليبس في صن ريكوردز.

كان بريسلي أحد رواد موسيقى الروكابيلي، وهي موسيقى سريعة مزجت موسيقى الكانتري مع موسيقى الريثم أند بلوز، ورافقه عازف الجيتار سكوتي مور وعازف الباس بيل بلاك.

حصل بريسلي على عقد مع آر سي أيه فيكتور في صفقة رتبها كولونيل توم باركر الذي أدار مسيرة المغني لأكثر من عقدين.

أولى أغاني بريسلي على هذه العلامة هي "Heartbreak Hotel"، وصدرت في يناير 1956 وحققت نجاحا كبيرا في الولايات المتحدة.

اعتبر بريسلي شخصية رائدة في عالم الروك أند رول بعد سلسلة من النجاحات على حفلات التليفزيون وأغانيه التي تصدرت مختلف القوائم.

كانت طريقة غنائه الحيوية وأدائه الملئ بالإيحاءات الجنسية، إلى جانب تجاوزه لحدود الأعراق في زمن بزوغ حركة الحقوق المدنية، كلها عوامل جعلته شخصية شعبية جدا ومثيرة للجدل.

في نوفمبر 1956، قدم بريسلي أول أفلامه بعنوان Love Me Tender.

في عام 1958، تم تجنيده في الخدمة العسكرية.

واستأنف مسيرته الغنائية بعد عامين، وأنتج مجموعة من أنجح أعماله قبل أن يكرس جزءا كبيرا من وقته في الستينيات لتصوير الأفلام في هوليوود وإنتاج ألبومات الموسيقى التصويرية لهذه الأفلام، وتعرض معظمها لانتقادات شديدة من النقاد.

عام 1968، بعد انقطاع دام سبع سنوات عن العروض الحية، عاد إلفيس إلى المسرح في عرض تليفزيوني خاص نال شهرة كبيرة، فمكنه هذا من إقامة حفلات عديدة في لاس فيجاس وأقام سلسلة من الجولات المربحة.

عام 1973، ظهر بريسلي في أول حفل يبث عالميا عبر الأقمار الصناعية، ألوها فروم هاواي.

بريسلي هو أحد أشهر الموسيقيين وأكثرهم تأثيرا في القرن العشرين، ونجح تجاريا في العديد من الأصناف الموسيقية بما في ذلك البوب والبلوز والإنجيل والكانتري، وهو أحد أكثر الفنانين المنفردين مبيعا في تاريخ الموسيقى المسجلة، مع مبيعات قياسية تقدر بحوالي 600 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم.

وفاز بثلاث جوائز جرامي، كما حصل على جائزة غرامي لإنجاز العمر في سن الـ"36".

في 16 أغسطس 1977، أصيب بنوبة قلبية في حمام بيته في غريسلاند، وتوفي بسببها.

أتت وفاته في أعقاب سنوات عديدة من تعاطي المخدرات الطبية مما أدى إلى تدهور حالته الصحية وموته.

Comments

عاجل