المحتوى الرئيسى

عائدات السياحة المصرية تقفز 3 أضعاف في نهاية السنة المالية

08/16 10:52

شرم الشيخ الوجهة السياحية الأولى في مصر

قفزت عائدات قطاع السياحة في مصر نحو 3 أضعاف، وارتفعت التحويلات المالية للعاملين به خلال الربع الأخير من العام المالي السابق، ما يعد خطوة أخرى على طريق تعافي البلاد من أزمة نقص الدولار.

وارتفعت عائدات السياحة بمقدار 1.5 مليار دولار في الثلاثة شهور الأخيرة من العام المالي الماضي، مقارنة مع 510 مليون دولار في الفترة نفسها من العام المالي الذي يسبقه (2015-2016)، طبقا لبيانات مبدئية من البنك المركزي المصري اطلعت عليها وكالة أنباء "بلومبرج" الأمريكية.

وازدادت عائدات قطاع السياحة عن العام المالي 2016-2017 بنسبة 16% إلى 4.4 مليار دولار، بينما ارتفعت تحويلات العاملين في الربع الأخير منه بنسبة 9% لتحقق 4.8 مليار دولار، وفي العام بأكمله ارتفعت بنسبة 2% محققة عائد قدره 17.4 مليار دولار.

وقالت "بلومبرج" إن البيانات هي دليل على التحسن التدريجي للأموال الخارجية في مصر منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما بدأت الحكومة برنامجا اقتصاديا يتضمن تحرير سعر صرف الجنيه وتخفيض الدعم كمقدمة لتأمين قرض من صندوق النقد الدولي قيمته 12 مليار دولار.

ونوهت الوكالة بأن العجز في الحساب الجاري بمصر، الذي يقيم الصادرات والواردات والخدمات والتحويلات بالدولة، تقلص بنسبة 12.4% إلى 13.2 مليار دولار خلال التسعة شهور الأولى من العام المالي الماضي.

ونقلت الوكالة عن ريهام الدسوقي الخبيرة الاقتصادية ببنك الاستثمار الإقليمي "أرقام كابيتال" أن "موردي العملة الأجنبية الرئيسيين في مصر يعودون أخيرا ويقتربون من مستويات مماثلة لتلك التي كانت شائعة قبل أزمة 2015-2016".

ورغم تحسن العائدات فإنها تظل أقل من 11.6 مليار دولار جنتها السياحة في العام المالي الذي انتهى في 30 يونيو/حزيران 2010، حيث استقبلت مصر نحو 3.5 مليون سائح بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران من هذا العام، مقارنة بنحو 2.3 مليون سائح في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وعانى قطاع السياحة في مصر ركودا بسبب سقوط طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015، والذي دفع روسيا وعدة دول أخرى لحظر رحلاتها الجوية إلى مدينة شرم الشيخ الوجهة السياحية الأولى في مصر.

ويعمل بقطاع السياحة المصري 773 ألف شخص حسب إحصاءات 2016، وهو ما يمثل 2.9% من القوة العاملة بالبلاد، حسب مجلس السفر والسياحة الدولي، أما عن عدد الناس الذين يستفيدون بشكل غير مباشر من السياحة فهو أعلى بكثير.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل