المحتوى الرئيسى

القرحة الهضمية .. آلام صعبة وطرق بسيطة للتخلص منها

08/16 10:36

الشعور بالتآكل أو الحرقة في المعدة بسبب قرحة المعدة ليس بالشعور السهل على الإطلاق، لذلك يمكنك باتباع نصائح بسيطة أن تساعد في علاج القرحة الهضمية وتجنب هذه الآلام المزعجة، فقط تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

نحدث القرحة الهضمية عندما تبدأ بطانة المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة في التآكل، وتشمل أعراض القرح أو الالتهاب ما يلي:

إذا ما تم تشخيص إصابتك بالقرح، فإن الطبيب في الغالب سيصف لك أدوية مضادة للحموضة، ومضادات حيوية لتقليل الألم.

اقرأ أيضا: أسباب قرحة المعدة وطرق علاجها

يمكنك من خلال النصائح التالية أن تساهم في علاج القرحة الهضمية وتجنب آلامها من خلال الآتي:

في حال تم تشخيص سبب إصابتك بـ القرحة الهضمية بسبب جرثومة المعدة فإن الطبيب سيصف لك المضادات الحيوية الضرورية للقضاء على البكتيريا، فجرثومة المعدة تتسبب في ضعف الغلاف الخارجي للمعدة وبالتالي تدمير الطبقات الحساسة منها.

وفي حالة كانت جرثومة المعدة السبب فستتلقى ما يعرف بالعلاج الثلاثي الذي يتضمن أخذ 3 أنواع من الأدوية لمدة معينة من خلال وصفة الطبيب.

اقرأ أيضا: كيف تتعامل مع التهابات المعدة والأمعاء؟

يجب عليك تجنب الأدوية المضادة للالتهاب الخالية من الستيرويد والتي تسبب تفاقم القرحة والتسبب في الألم والتهيج، فهناك بعض الأدوية شائعة الاستخدام مثل الإسبرين والإيبوفرين والتي يمكنها أن تزيد من حموضة المعدة، لذلك احرص على استشارة الطبيب وقراءة مكونات الدواء قبل أخذه في حالة إصابتك بقرح المعدة.

بعض مضادات الحموضة والتي توصف دون وصفة طبية من شأنها أن تسبب المزيد من الألم والشعور بعسر الهضم وحرقة المعدة، كما يمكن لهذه الأدوية أن تقلل من فاعلية الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل أخذ هذه الادوية.

وفي الغالب سيصف الأطباء مضادات الحموضة إما قبل أخذ الأدوية الموصوفة بساعة أو بعد أخذك للأدوية الموصوفة لك بساعتين.

هناك بعض الأشخاص الذين يتأثرون بنوعية الطعام بشكل كبير، ولذلك مع الوقت ستعرف نوعية الطعام المفيدة لك والتي لا تسبب آلام للقرحة، فيجب على المصابين بقرحة المعدة بتجنب تناول طعام معين كالتالي:

اقرأ أيضا: أفضل وأسوأ الأطعمة التي تؤثر في عملية الهضم

عند تناولك لهذه الأطعمة تخيل فقط شعورك عند لمس جرحك المفتوح في إصبعك على سبيل المثال للفلفل الحار، هكذا سيكون ردة فعل القرح في معدتك أيضا.

اقرأ أيضا: الحموضة المزعجة أو ارتجاع المرئ .. كيف تتخلص منها

احرص على تقسيم وجباتك على مدار اليوم إلى وجبات صغيرة ومنتظمة بدلا من أكل الوجبات بشكل مركز وبكميات كبيرة حتى تستطيع معدتك التعامل مع الطعام بشكل أفضل، كما يجب عليك تجنب تناول الطعام قبل ساعتين من الذهاب للنوم.

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يسبب زيادة الحموضة في المعدة، وبالتالي تهيج القرح، ويوجد الكافيين في مشروبات مثل القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية،كما أن هناك بعض أنواع القهوة التي يذكر أنها منزوعة الكافيين ولكن من الممكن أن تسبب تهيج القرح أيضا، لذلك تجنبها سيكون ذلك أفضل.

اقرأ أيضا: احذر من تفاعلات الأدوية مع الكافيين

قم بالتقليل من استهلاكك للكحوليات والتي تسبب تهيج القرح، كما أن شرب الكحوليات يمكن أن يسبب زيادة الرصاص وبالتالي التهاب المعدة.

تجنب التدخين وحاول الإقلاع عنه فالمواد الكيميائية في السيجارة تسبب ضعف بطانة المعدة والتي تسبب بدورها تهيج القرحة الهضمية وتزيد من سوء الحالة، فالنيكوتين يسبب زيادة معدل الحموضة في المعدة ويسبب أيضا الالتهاب الذي يؤثر في فاعلية علاج القرح.

اقرأ أيضا: 15 نصيحة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

في بعض الحالات وجد أن زيادة الضغط والتوتر يساهم في تهيج القرح بشكل كبير، لذلك احرص على القيام ببعض الممارسات التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل.

اقرأ أيضا: بالصور طرق تساعدك على التخلص من الضغط

قم باستشارة طبيبك فورا إذا شعرت بألم مفاجئ ومتزايد في البطن، أو عند التقيؤ للدم أو مواد تبدو مثل القهوة، أو وجود الدم في البراز أو تحول لون البراز للأسود.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل