المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| 10 معلومات عن "المنطقة التاريخية" في جدة

08/16 10:44

شب حريق هائل في المنطقة التاريخية بجدة في السعودية، مساء اليوم، أتى على مبنيين، في حين تسعى فرق الإطفاء لإخماده والسيطرة عليه قبل أن يمتد إلى باقي الحي، وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن المنطقة.

- عرف محليا باسم جدة البلد وتقع في وسط مدينة جدة.

- ويعود تاريخها لعصور ما قبل الإسلام وكانت نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان ر ضي الله عنه عندما اتخذ ها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هـ الموافق 647.

- تضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية مثل آثار سور جدة.

- بها حارات تاريخية وهي "حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر.

- بالمنطقة عدد من المساجد التاريخية أبرزها مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا ،ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية، وفي 21 يونيو 2014 أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي.

- بلغت المساحة التقريبية لسور مدينة جدة 1.5 كيلو متر مربع وما زالت تحوي لمسات من الحياة التقليدية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي القديم.

- تتركز حول مساجد وأسواق المنطقة بعض محلات الحرف الشعبية والتقليدية القديمة وأشهر أسواق المنطقة التاريخية قديما وحديثا والتي تشكل شريان المنطقة "سوق العلوي، سوق البدو، سوق قابل، سوق الندى".

- قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية.

- إحاطه من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل