المحتوى الرئيسى

سامح عاشور يوجه بسرعة الانتهاء من توحيد منهج الدراسة بمعهد المحاماة

08/16 20:47

وجه سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، أعضاء لجنة معهد المحاماة بسرعة الانتهاء من وضع منهج موحد لمعهد المحاماة الذي سيبدأ في الأول من أكتوبر على مستوى كافة النقابات الفرعية للمحامين، مرحبا بالخطوات التي اتخذها بعض أعضاء العامة استعدادًا لبدء الدراسة بالمعهد، من ناحية إعداد المكان وإعداد المحاضرين ومدة الدراسة التى توحدت فى معظم النقابات حاليا.

وأشار النقيب إلى ضرورة توحيد كافة الأوضاع الأخرى من ناحية نوعية المحاضرين وإلا يقتصر الأمر على أساتذة الجامعات فى كليات الحقوق بل لابد أن يشمل فريق المحاضرين مسئولة المحكمة الابتدائية من قضاة ونيابة عامة ومسئولية مصلحة لخبراء والطب الشرعى بالإضافة إلى قدامى المحامين المشهورين فى قضايا الجنائية والمعنى والإدارى وقضايا الأسرة وغيرها.

 واستعرض النقيب كذلك الجانب العلمي في المحاضرات بعقد محاكاة المحاكم وبيان كيفية التعامل معايا مع كافة المشكلات التى ت.إجه المحامى الشاب اثناء وبسبب طبيعة عمله.

 كما أكد النقيب أن الجرعة العملية فى المعهد هى العامل الرئيسي ليس لمجرد فهم طبيعة عمله بل لاستيعاب حقوقه وواجباته والسلوك الذى لابد له من الالتزام به بهدف الوصول بشباب المحامين إلى أعلى مستوي مهني وأخلاقي وتقني ، لكي يؤدي واجباته ورسالته ، بأفضل شكل . 

وشدد النقيب على الالتزام ، بالجانب العملى لقانون الاجراءات والكتب الدورية للنيابة العامة و التى اصدرتها النقابة فيما يتعلق بضوابط التعامل وكذلك التعامل فى أقسام الشرطة وطرق معرفة تعامل المحامى فى قضايا لدى الخبراء ومصلحة التزييف والتزوير وغيرها . 

وطالب النقيب بأن يدرك العضو إعداد المحامين تحت التمرين المقيدين فى الجدول العام لديه فى النقابة الفرعية وأن يضع دراسة المستهدف من المتقدمين الدراسة بالمعهد ، ووجه سيادته الجهاز الإدارى بتسليم كل عضو مجلس C D بأسماء محامين النقابة الفرعية المقيدين تحت التمرين حتى يمكن وضع العدد المستهدف فى الاعتبار. 

كان قد اعلن النقيب العام ، عن بدء عمل معهد المحاماة، في أكتوبر المقبل، وانه سوف يهيئ لعدد 60 ألف محام مقيد بالجدول العام، الفرصة لدراسة عملية عن كيفية ممارسة المهنة، ومعرفة حقوقه وماعليه من واجبات، وقيم مهنة المحاماة وكيفية التعامل مع موكليه وخصومه ومع أطراف منظومة العدالة ، لخلق جيل جديد قادر على قيادة ارتقاء مهنة المحاماة ورسالتها السامية . 

وقال محمد الكسار عضو العامة انه استعرض خطة العمل بمعهد المحاماة على النقيب العام خلال لقاء خاص بحضور العديد من أعضاء العامة ، ونتائج اجتماعات نقابة المنيا ، وانه ستتم الدراسة بإحدى قاعات جامعة المنيا ، عقب توقيع برتوكول تعاون بين النقابة وكلية الحقوق برعاية الدكتور حسن سند عميد الكلية ، بجانب اختيار 30 محام من شيوخ المحاماة والاتفاق مع خبراء الطب الشرعي والتزييف والتزوير والتنمية البشرية ، علاوة على التواصل مع لواءات الشرطة . 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل