المحتوى الرئيسى

وزير النقل فى قبضة نواب الأغلبية - برلمانى

08/16 10:43

لم يقتصر دور البرلمان فى الرقابة على وزير النقل هشام عرفات عقب حادث قطارى الإسكندرية، على الاجتماع الذى عقدته لجنة النقل أمس بحضوره لبحث خطة تطوير هيئة السكة الحديد، بل أن الأغلبية البرلمانية أعلنت عقد اجتماع عاجل اليوم بحضوره ووزير التنمية المحلية، لفتح نقاش موسع حول ذات الأمر، والاستماع لمقترحات أعضاء الائتلاف.

صلاح حسب الله: اجتماعات أخرى مع وزيرى المالية والتخطيط لتدبير الموارد اللازمة للتطوير

النائب صلاح حسب الله المتحدث الرسمى باسم ائتلاف "دعم مصر"، الأغلبية البرلمانية، قال إن الاجتماع الذى سيُعقد بالمقر الرئيسى للائتلاف بمنطقة جاردن سيتى، سيكون بهدف مناقشة تداعيات وأسباب حادث قطارى الإسكندرية، إلى جانب شرح خطة الوزارة الكاملة لتطوير مرفق السكة الحديد، فضلاً عن الاستماع لرؤية وزير التنمية المحلية فى هذا الإطار.

وأضاف "حسب الله" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الاجتماع سيهدف أيضاً للتواصل مع السلطة التنفيذية لعرض خطتهم بشكل دقيق والمعوقات التى تحول دون تنفيذها، متابعاً، : "قبل ما أحاسبهم على الأخطاء هنعرف منهم المشكلات، وإذا كانوا فى احتياج لتشريعات جديدة من عدمه، فضلاً عن مساعدتهم لتدبير الموارد اللازمة من خلال اجتماعات أخرى مع وزيرى المالية والتخطيط".

قيادى بالائتلاف: نؤيد تعديل قانون الهيئة لإشراك القطاع الخاص فى الإدارة

وفى سياق التشريعات الجديدة التى تهدف للتطوير، قال النائب محمد على يوسف الأمين العام المساعد لائتلاف "دعم مصر"، فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه سيعلن تأييده لمقترح تعديل قانون الهيئة بشكل يسمح بإشراك شركات القطاع الخاص فى الإدارة، متابعاً: " بقالنا سنوات طويلة، ونتيجة اعتمادنا على العناصر البشرية المتاحة غير مُجدى".

 ومن جانبهم، قال النائب حسام العمدة عضو المكتب السياسى للائتلاف، إنه سيطالب الوزير بعرض موقف حقيقى لوضع المرفق بالأرقام، لاسيما البنية التحتية وتراكمات الخسائر، وبحث كيفية استغلال الأصول المملوكة للهيئة، واستعراض جدول زمنى مُحدد للتطوير، متابعاً، : " هناك بضائع مُكهنة فى المخازن بأرقام خيالية منذ فترة طويلة".

نائبة تطالب الحكومة بجمع 100 جنية من كل مواطن لتطوير الهيئة:"مش هنحملها للوزير لوحده"

وبشأن صوت المرأة، طالبت النائبة مايسة عطوة عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، الحكومة بجمع 100 جنية من كل مواطن بهدف تطوير هيئة السكة الحديد، عن طريق إضافتها لأى بند من البنود المستحقة من المواطنين، مؤكدة أن وقوف جموع الشعب المصرى لجانب وطنهم من أجل إنقاذ أرواح المواطنين هو أمر هام جداً خلال تلك المرحلة.

وأضافت "عطوة" فى تصريح لـ "برلمانى"، فى سؤالها عن تفاصيل اجتماع المكتب السياسى للائتلاف لمناقشة تداعيات وأسباب حادث قطارى الإسكندرية، بحضور وزيرى النقل والتنمية المحلية غداً، أن الوزير ليس لديه إمكانيات للتطوير، متابعة، : "مش هنحمل الوزير لوحده مسئولية اللى حصل، معندوش حاجة يطور بيها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل