المحتوى الرئيسى

«المحافظات تعاني من انقطاع المياه».. زيادة الاستهلاك وتهالك المواسير أبرز الأسباب.. و«محلية البرلمان» تضع روشتة عاجلة لمواجهة الأزمة

08/16 17:29

عدم التدخل لحل أزمة انقطاع المياه بالجيزة ينذر بكارثة

خالد خلف الله يطالب بحل أزمة انقطاع مياه الشرب عن أهالي قرى نجع حمادي

أزمة انقطاع المياه بالمحلة ستنتهي مساء اليوم

عضو «محلية البرلمان» يستعرض روشتة علاج انقطاع المياه بالمحافظات

أعرب نواب البرلمان عن غضبهم ورفضهم لما يعاني منه أهالي العديد من المحافظات وعلى رأسها الجيزة والغربية ودمياط من أزمات متكررة؛ نتيجة تكرار انقطاع المياه عن بعض المناطق بشكل مستمر يصل إلى 12 ساعة في معظم الأوقات.

ويرصد التقرير التالي ردود أفعال النواب حيال أزمة انقطاع المياه للوقوف على أسباب الأزمة وطرق حلها..

البداية كانت من الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن دائرة العمرانية، الذي أكد أن انقطاع المياه المستمر بالجيزة يتنافى مع آدمية المواطنين وحقوقهم في توافر أبسط سبل الحياة، خاصة مع فصل الصيف الذي يعتبر من أسوء الفصول التي مرت بها مصر خلال الأعوام الماضية.

وطالب فؤاد المسئولين بالنظر بعين الرحمة والمسئولية إلى المواطنين، وضرورة التدخل بشكل سريع وفعال لحل تلك الأزمة، والمتعلقة بندرة المياه بالمحافظة، والتي على أثرها تتسبب في إنقطاع المياه لفترات متكررة.

وأكد "فؤاد" أنه لو لم يتم التدخل لحل تلك الأزمة، وإيجاد حلول وبدائل لتوفير المياه؛ فإن ذلك سيؤدي إلى كارثة حقيقية ستعاني منها محافظة الجيزة بالكامل بشكل فج مع قدوم عام 2018، قد لا يستطيع المسئولون التعامل معها والسيطرة على توابعها، ولن ينجح التعامل معها بعربات متنقلة لتوفير مياه الشرب للمواطنين او توفير خط ساخن لتلقى الشكاوى كما يتم التعامل حاليًا مع الأزمة.

وأضاف "فؤاد" أن المحافظة تعاني من عجز مائي يتراوح بين 200 الي 300 ألف متر مكعب.

بدوره طالب خالد خلف الله، عضو مجلس النواب بدائرة نجع حمادي في محافظة قنا، وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة، بحل مشكلة انقطاع مياه الشرب عن قرية «الدرب، ونجع خضر، ونجع ركب، وعزبة نقيب، والجنادريه، وعزبة حسين، وعزبة محمود، وعزبة علام، وعزبة تادرس، وعزبة السويقة».

وأوضح النائب، أن انقطاع المياه يصل لحوالي 12 ساعة يوميًا، مما يسبب عبئا على الأهالي، وبخاصة المرضى، والأطفال في فصل الصيف، مشيرًا إلى أن كوب الماء النظيف هو أقل حق للمواطن، مطالبًا المسئولين بحل هذه المشكلة.

في سياق متصل، قال محمد خليفة، نائب الغربية، إن أزمة انقطاع المياه بالمحلة تأتي نتيجة انفجار الماسورة الرئيسية هناك، مشيرا إلى أنه عند تجديد الماسورة، اكتشفنا تهالك المواسير الأخرى والتي ترجع إلى عام 1924، لذلك تم تغيير شبكة المواسير بأكملها وستعود المياه مساء اليوم.

وأكد خليفة في تصريحات لـ"صدى البلد"، على ضرورة وجود خطة ممنهجة من قبل الحكومة لتطوير شبكة مواسير المياه القديمة والمتهالكة واستبدالها بأخرى جديدة، لافتا إلى أنه تحدث مع وزبر التنمية المحلية والمسئولين في هذا الصدد ووعدوه بدراسة الأمر بحيث يتم الانتهاء من تجديد شبكة المواسير الموجودة في مصر خلال السنوات المقبلة.

فيما قال النائب محمد الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن انقطاع المياه وتدهور الصرف الصحي من الأزمات المزمنة التي تعاني منها مصر، مؤكدا أن أزمة المياه ترجع إلى كثرة الاستهلاك وسوء الترشيد، فضلا عن تدهور البنية التحتية من مواسير وشبكات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل