المحتوى الرئيسى

تركيا تقول استفتاء أكراد العراق سيزيد من زعزعة الاستقرار

08/15 21:19

قال متحدث باسم الحكومة التركية ، اليوم الثلاثاء، إن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق المقرر الشهر المقبل ينتهك الدستور العراقى وسيزيد من زعزعة الاستقرار فى المنطقة.

وقال أكراد العراق إنهم سيمضون قدما فى تنظيم الاستفتاء يوم 25 سبتمبر أيلول رغم مخاوف فى دول مجاورة للعراق بها أقليات كردية ومطالب من واشنطن بتأجيله.

وقال بكر بوزداج نائب رئيس الوزراء التركى والمتحدث باسم الحكومة فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع للحكومة فى أنقرة "الاستفتاء سيسهم فى زعزعة الاستقرار بالمنطقة" مضيفا أن قرار المضى قدما فى تنظيم التصويت "ينتهك دستور العراق".

ويشن حزب العمال الكردستانى المحظور الذى تصنفه أنقرة والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة منظمة إرهابية تمردا منذ ثلاثة عقود ضد الحكومة التركية فى جنوب شرق البلاد.

وفى سوريا حيث فقدت حكومة الرئيس بشار الأسد السيطرة على مناطق واسعة من البلاد يسيطر مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية على أراض على الحدود مع تركيا وتخطط الإدارة التى يقودها الأكراد لتنظيم انتخابات محلية فى الشهر المقبل فى إجراء وصفته دمشق بأنه دعابة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تشعر بقلق من أن يؤدى الاستفتاء بشمال العراق إلى صرف الانتباه عن "أولويات أكثر إلحاحا" ومنها هزيمة تنظيم داعش.

وكان وزير الطاقة التركى براءت ألبيرق قال فى الأسبوع الماضى إن الاستفتاء سيضر بالتعاون فى قطاع الطاقة مع إقليم كردستان الذى يضخ مئات الآلاف من براميل النفط يوميا إلى ميناء جيهان التركى لتصدير الخام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل