المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بالصور| قصة الطفلة الإماراتية التي شهدت إطلاق "فالكون 9" إلى الفضاء

08/15 22:22

شهدت الطفلة الإماراتية الفائزة في مسابقة "الجينات في الفضاء" علياء المنصوري، بولاية "فلوريدا" الأمريكية، إطلاق صاروخ "فالكون 9"، الذي يحمل تجربتها الفضائية العلمية في قاعدة "كيب كانفيرال" الأمريكية.

وعقب الإعلان عن نتيجة المسابقة، تقرر سفرها لمشاهدة فريق رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، وهم يجرون اختبار على تجربة دراسة المتغيرات التي تطرأ على الخلايا في الفضاء.

ووصلت المنصوري أمس الإثنين، لزيارة محطة كنيدي للفضاء في فلوريدا، وتعرفت على منصة الإطلاق التاريخية التي أطلقت أبوللو 11 للقمر، والتقت "كريس فيرجسون"، قائد آخر مهمة لمكوك الفضاء، وشاهدت ورش عمل "بوينغ"، حيث يجري بناء الجيل القادم من سفن الفضاء، ستارلينر.

وتسهم تجربة المنصوري في حماية رواد الفضاء من الموت غير المرغوب فيه للخلايا.

وقالت المنصوري: "بمجرد أن رأيت مكوك الفضاء، عرفت بالضبط ما أردت القيام به: الذهاب إلى الفضاء".

وكانت المنصوري من مدرسة المواكب بمنطقة "البرشاء" في دبي، والبالغة من العمر 14 سنة، قد فازت بالمسابقة في مؤتمر الفضاء العالمي في أبوظبي بجائزة المسابقة بعد أن قامت بعرض تجربتها أمام لجنة التحكيم.

وبهذا الحدث الضخم تم إرسال تجربة المنصوري المبتكرة والهامة إلى الفضاء لقياس التأثير على المواد الوراثية في الفضاء، كجزء من بعثة إعادة الإمداد إلى محطة الفضاء الدولية.

و"الجينات في الفضاء"، هي مسابقة جرى تنظيمها بالتعاون بين وكالة الإمارات للفضاء وصحيفة "ذا ناشيونال" و"بوينج"، وقد دعت الطلاب من الصف السابع وحتى الثاني عشر في الإمارات إلى تقديم اقتراحاتهم المتعلقة بتجارب الحمض النووي، والتي من شأنها المساهمة في إيجاد حلول متعددة للعديد من المشكلات التي تواجه عمليات استكشاف الفضاء.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل