المحتوى الرئيسى

9 أنواع من السرطان إليك أعراضها الخفية.. رقم 6 أشدها فتكًا

08/15 19:47

أعراض كثيرة لأنواع السرطان المختلفة يجهلها الكثيرون على الرغم من كونها مؤشرا ويكون الاكتشاف دائما متأخرا وذلك لعدم ظهور أعراض في وقت مبكر من الإصابة به.. إليك أبرز 9 أنواع من السرطان أشد فتكا وشيوعا وأعراض يجب عدم إغفالها مؤشر للاصابة بها ..خاصة أن أنواع السرطان وأعراضه مختلفة من منطقة إلى أخرى وفقا للدكتور حسن سليمان استشارى علاج الأورام..

هو الأكثر شيوعًا وينشأ نتيجة الالتهابات الكبد الفيروسية وهناك 10 إلى 20% فقط من الحالات لن تشفى بعد استئصال للورم، وإذا لم يستأصل الورم فإنه يكون قاتلا خلال 3 الى 6 شهور وتشمل أعراض سرطان الكبد، الام في البطن، وفقدان الوزن غير المبرر، واليرقات ويعتمد العلاج على مدى تقدم السرطان، فيمكن أن يكون العلاج بالجراحة في حالات، وحالات أخرى يمكن للعلاج الإشعاعي ان يفي بالغرض، وفي حالات أخرى تصل إلى زرع الكبد.

الأكثر شيوعا بين النساء وهناك مؤشرات لا يجب إغفالها وهى تيبس في الثدي أو منطقة تحت الإبط و هبوط أو ظهور صدع عميق في الثدي مع احمرار أو حرقة في الثدي أو الحلمة و خروج إفرازات غير مألوفة من الحلمة مع تنقر جلد الثدي مثل حبة البرتقال و ظهور كتلة صلبة في الثدي أو تحت الإبط بالإضافة إلى وجود حلمة مضغوطة ومنكمشة للداخل.

تختلف أعراضه عن أعراض سرطان الثدي والغدد وقد تكون أعراض السرطان بالمثانة مميزة، حيث يصاب المريض بتورم في منطقة الحوض أو الساقين وآلام في العظام وألم في البطن والعنق وفقدان الوزن بشكل ملحوظ وتعد أشهر أسباب الإصابة بسرطان المثانة الإصابة بديدان البلهارسيا، إذ يشكل سرطان المثانة أحد أهم مضاعفات الإصابة بهذه الديدان الطفيلية، خاصة نوع بلهارسيا المجاري البولية بسبب التأثيرات المسرطنة لبويضاتها.

أشد أنواع السرطان فتكا فى الآونة الأخيرة لتشابه أعراضه مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى وهناك أعراض تبدأ تظهر على المريض بسرطان القولون منها النزيف، والتهاب القولون التقرحي، والنقص الشديد في الوزن ويعد البراز مؤشرا ضروريا لاكتشاف سرطان القولون ووجود نوبات من الإسهال أو الإمساك لفترة أطول تتجاوز 3 أسابيع وظهور قطرات دم ذات لون أحمر ناصع، وأحيانا يكون لون البراز أحمر داكنا، ويجب استشارة الطبيب فورا.

أحد أنواع السرطان الأكثر شيوعاً بين البالغين وإليك الأعراض المبكرة لتكتشفي هذا المرض وأبرزها الدم فى البول وهو أكثر الأعراض شيوعاً، والدم يكون لونه داكنا بسبب تأكسده مع وجود ألم فى الظهر أو الجانبين كما أن مريض سرطان الكلى دائم الشعور بالتعب والضيق مع ظهور فقدان الوزن وفقدان الشهية وأحيانا فقر الدم .

هذا السرطان مسبب النسبة الأعلى من حالات الموت الناتجة عن الأمراض السرطانية، وفي الغالب، لا تظهر أعراض سرطان البنكرياس إلا بعد أن يكون السرطان قد بلغ مرحلة متقدمة، نسبيًا، ولم يعد من الممكن استئصال الورم بواسطة الجراحة.

وغالبا ما يصاب واحد من كل 10 حالات بسرطان البنكرياس عن طريق التغيرات الجينية، وتشمل الأسباب الأخرى السن، والتدخين، والظروف الصحية الأخرى، بما في ذلك مرض السكري، فهو يزيد من فرصة الإصابة بسرطان البنكرياس.

الأكثر شيوعا بين الأعمار 45-74، يصاحبه زيادة الوزن، ووجود مرض السكري، وأخذ هرمونات الاستروجين حتى يمر سن اليأس، ولكن أهم شيء يمكنك القيام به، حقا، هو معرفة علامات التحذير أبرزها النزيف المهبلي الذي ليس له تفسير ووجود افرازات غريبة اللون مع ألم الحوض التي لن تذهب بعيدا وتغييرات غريبة في عادات حمامك مع خسارة الوزن بشكل مبالغ فيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل