المحتوى الرئيسى

مدرب واحد فقط يتوقع فوز دورتموند بالدوري الألماني

08/15 18:29

ينطلق يوم الجمعة القادم (18آب/ أغسطس) الموسم الجديد للدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا)  2017/2018، وقامت وكالة الأنباء الرياضية الألمانية "س.ي.د" بسؤال مدربي أندية البوندسليغا الـ18 عمن سيفوز بها في الموسم الجديد.

تهرب البعض من تحديد اسم فريق بعينه، غير أن من ذكروا ناديا بالاسم، قالوا إن بايرن سيفوز، إلا مدربا واحدا فقط توقع أن يفوز بها دورتموند، على عكس المواسم الخمسة الماضية.

من سيفوز بلقب موسم 2016/2017، هل سيواصل بايرن ميونيخ قبضته؟ أم سينجح المنافسون في هزّ عرشه؟ في استطلاع أجرته وكالة الأنباء الألمانية رشح مدربو الدوري بايرن بقوة، لكنهم يتنبأون أيضاً بمنافسة حامية خاصة من دورتموند. (23.08.2016)

توج دورتموند بجدارة للمرة الثانية على التوالي بطلا للدوري الألماني، بعد فوز مستحق اليوم، فيما تبددت آمال بايرن ميونخ في نيل لقب البطولة حين رفع غريمه الفارق إلى ثماني نقاط قبل مرحلتين من انتهاء منافسات بوندسليغا. (21.04.2012)

وقال المدرب هايكو هيرليش، مدرب بايرن ليفركوزن، إنه يرشح دورتموند للفوز بالبطولة، ولم يوضح سبب ترشيحه لدرتموند على خلاف كافة باقي المدربين.

بينما قال الهولندي بيتر بوس مدرب دورتموند ذاته: "بالنسبة لي أهدافنا الخاصة فقط هي المهمة. ونحن نريد أن نترشح لدوري أبطال أوروبا."

أما المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب بايرن ميونيخ فقال "طبعا نحن نريد أن نفوز بالبطولة مجددا، واعتقد أننا سننجح في ذلك." وأكد أنشيلوتي أن منافسه سيكون دورتموند خصوصا، أما لايبزيغ، فيجب الانتظار لأنه سيشارك لأول مرة في التشامبيونز ليغ، وسيكون عليه خوض موسم صعب، يضيف المدرب الإيطالي.

وهو ما يؤكده أيضا بنفسه مدرب لايبزيغ رالف هازنهوتل: "إذا سار كل شيء بشكل طبيعي، فسيفوز بايرن مجدداً. نحن نحب أن نحدث مفاجآت، رغم أن الأمر سيكون صعبا في هذا الموسم."

دوغلاس كوستا وتشابي ألونسو وفيليب لام ثلاثة رفع درع الدوري الموسم الماضي، ولن يكونوا موجودين في الموسم الجديد

وقال يوليان ناغلسمان مدرب هوفنهايم: "أفضل فريق سيكون البطل، وأنا لا أحب أن أحدد (فريقا بعينه)."

ورغم أن النمساوي بيتر شتوغر مدرب كولونيا يتوقع فوز بايرن إلا أنه أضاف مستدركا "إذا كان يوسين بولت قد خسر في سباق 100 متر، فمن الممكن أيضا في ألمانيا أن يكون ناد آخر هو البطل."

الجيل الحالي لبايرن ميونيخ بقيادة فيليب لام (32 عاما) ومعه الحارس مانويل نوير (30 عاما) وتوماس مولر (26 عاما) فعلوا ما لم يفعله الأولون وفازوا بالدوري الألماني للمرة الرابعة على التوالي بعد أعوام 2013، و2014، و2015، والآن 2016.

الفوز باللقب أربع مرات متتالية إنجاز تاريخي غير مسبوق في الدوري الألماني. فحتى الجيل الذهبي في السبعينيات -بقيادة المدرب الأسطوري أودو لاتيك وفي وجود القيصر بيكنباور- كان أكبر إنجاز له هو الفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية في أعوام 1972، و1973، و 1974.

ومرة أخرى عاود المدرب أودو لاتيك الفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية لكن بجيل جديد في بايرن في أعوام 1985، و1986، و1987. ومن أبرز لاعبي هذا الجيل الحارس البلجيكي بفاف والمدافع الألماني أوغستالر وعميد لاعبي العالم لوتار ماتيوس، وميشائيل رومينيغه.

وفي عصر المدرب القدير أوتمار هيتسفيلد، الملقب بالجنرال استطاع بايرن أن يفوز بلقب الدوري ثلاث مرات متتالية أيضا في أعوام 1999، و2000، و2001. وكان الفريق آنذاك مرصعا بالنجوم وعلى رأسهم أوليفر كان، وجيوفاني إلبر وسامي كوفور، وفازوا أيضا عام 2001 بدوري أبطال أوروبا.

ومنذ انطلاق البوندسليغا في موسم 1963/1964 لم يحقق أي فريق آخر فيما عدا بايرن ميونيخ وبوروسيا مونشغلادباخ الفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية. وكان مونشنغلادباخ في جيله الذهبي في السبعينيات بقيادة النجم الأسطوري غونتر نتيستر قد فاز بالبطولة في أعوام 1975، و1976، و1977، وفي مرتين منهما كان المدرب هو أودو لاتيك.

ويقف وراء الإنجاز الكبير للجيل الحالي في بايرن ميونيخ المدرب الإسباني العملاق بيب غوارديولا (45 عاما)، الذي استلم تدريب الفريق من العملاق يوب هاينكس عام 2013. ونجح غوارديولا في الفوز مع الفريق بالدوري ثلاث مرات متتالية وفاز بالكأس مرة واحدة.

ورغم إنجازاته في ميونيخ لم يتمكن المدرب الكاتالوني من الفوز مع الفريق باللقب المنشود، دوري أبطال أوروبا. وكان قريبا من الصعود إلى المباراة النهائية هذا العام لكنه خرج من دور قبل النهائي أمام أتليتكو مدريد رغم فوزه في مباراة العود 2-1، حيث أن بايرن كان قد خسر مباراة الذهاب بصفر مقابل هدف.

وفشل الجيل الحالي مع غوارديولا في تحقيق الثلاثية، التي حققوها مع سلفه يوب هاينكس عام 2013. لكن الفرصة لازالت أمامهم لتحقيق الثنائية، إذا ما فازوا على دورتموند في نهائي الكأس في الملعب الأولمبي في برلين يوم 21 أيار/ مايو، ليكون ختاما جيدا لغوارديولا مع الفريق قبل انتقاله هذا الصيف لتدريب مانشستر سيتي الإنجليزي.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل