المحتوى الرئيسى

شواطئ بورسعيد بريئة من نفوق السلاحف.. طبيب صحة حيوانية يكشف: السلاحف متحللة الأحشاء داخل المياه منذ أكثر من أسبوع.. والتواصل مع أماكن تكاثرها بقبرص والنمسا وتركيا .. صور

08/15 17:42

باحث صحة حيوانية يكشف.. مياة الشاطئ ببورسعيد بريئة من نفوق السلاحف العينة تثبت تحلل أحشاء السلاحف ونفوقها داخل المياه منذ أسبوع التواصل مع دول تكاثرها "قبرص والنمسا وتركيا" للوقوف على سبب النفوق

كشف الدكتور إيهاب هلال باحث أول بمعهد بحوث الصحة الحيوانية ببورسعيد والحاصل على دكتوراه في الحياة البرية و أمراض حدائق الحيوان، سبب نفوق سلاحف بحرية على شواطئ بورسعيد خلال الأيام الماضية.

وكانت شواطئ بورسعيد ، شهدت ظهور خمس سلاحف مائيه من النوع " الترسة" في اقل من اسبوع ، وتم تسليمها لمحمية اشتوم الجميل التابعة لوزارة البيئة بعد ابلاغهم.

وقال الدكتور إيهاب في تصريحات صحفية له "رأيي الشخصى هو استبعاد فكرة تلوث المياه كسبب لنفوق هذه السلاحف".

وتابع: العينة التي تم تشريحها يوم الاحد 13 أغسطس صباحا كانت معظم الاحشاء متحللة تماما داخل السلحفاة ، حيث إنها نافقة في المياه منذ اكثر من اسبوع، كما أن محتويات الجهاز الهضمي كانت عبارة عن كمية من قشور المحاريات وقشور وارجل الكابوريا ، وكذلك قطعة صغيرة 5x6 تقريبا من شباك الصيد.

واستكمل الباحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية ببورسعيد وبفحص أحشاء السلحفاة السالف ذكره تبين، عدم وجود أجسام غريبة كالاكياس مثلا أدت الى النفوق، كما أن هناك استبعادا بشكل نهائي أن يكون الاختناق سببا للنفوق، وذلك نتيجة تشريح الرئتين للسلحفاة.

وعن سبب نفوق السلاحف من وجهة نظر الدكتور إيهاب قال " يعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط من أكثر التجمعات للسلاحف اليافعة من نوع loggerhead turtles ، والسلاحف النافقة "حسب ما رأيت بالعين او في الصور" جميعها اناث بالغة ، ما يرجح أن سبب النفوق موجود في أماكن تكاثرها أساسا مع الوضع في الاعتبار التغير في درجات حرارة فصول السنة خلال الاعوام الاخيرة، وتيارات المياه التي يمكن ان تقذفها على الشواطئ المصرية".

وطالب خلال تصريحاته بضرورة التواصل مع بعض دول حوض البحر الابيض المتوسط لسرعة إيجاد سبب المشكلة و حلها وبخاصة قبرص، النمسا، تركيا والتي تعتبر أماكن تكاثر هذا النوع.

وشدد على أنه لابد للوقوف على سبب النفوق لهذه السلاحف أخذ عينة نافقة حديثة لم تتحلل بعد لأخذ عينات للفحص المعملي من الكبد و الكلى و الرئتين و الجهاز الهضمي أى فحص ميكروبيولوجي و كيميائي كامل، بجانب فحص عينات من محاريات ، وكابوريا حية من الشواطئ المصرية، وذلك كفحص معادن ثقيلة وبقايا تحديدا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل