المحتوى الرئيسى

سجن تايلاندي بتهمة إهانة الملك شارك تقريرا لـ"بي بي سي" على "فيس بوك"

08/15 16:27

حكم على طالب تايلاندي، اليوم الثلاثاء، بالسجن لمدة عامين ونصف بتهمة مشاركة مقالة من موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" على حسابه بموقع "فيس بوك" تم اعتبارها مهينة لملك تايلاند.

وذكرت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية - في نبأ بثته على موقعها الإلكتروني - أن الطالب جاتوبات بونيباترسكا المعروف باسم "باي"، وهو ناشط سياسي ومنتقد لنظام الحكم، هو أول شخص تتم إدانته بإهانة الذات الملكية منذ تولي الملك الجديد ماها فاجيرالونجكورن العرش في 1 ديسمبر الماضي بعد وفاة والده.

وألقت السلطات التايلاندية القبض على باي في 3 ديسمبر الماضي وتم اتهامه بنشر مقالة من موقع "بي بي سي" باللغة التايلاندية تحتوي سيرة ذاتية عن الملك الجديد، والتي تم اعتبارها مهينة لشخصه.

وأدانت السلطات باي أيضا بانتهاك قانون جرائم الكمبيوتر لنشره رابط تقرير البي بي سي، الذي شاركه أكثر من 2800 شخص أيضًا.

وقرر باي، 26 عامًا، عند ظهوره في المحكمة، صباح اليوم الثلاثاء، في ثاني جلسة استماع له بعد قضائه 237 يومًا في الحجز على ذمة القضية، الاعتراف بما فعل قبل أن تستمع المحكمة للشهود الحاضرين، وهو ما أدى لتخفيف العقوبة عنه.

وقال محامي الدفاع كيساندانج نوتشارات إن المحكمة قضت بسجن باي 5 أعوام لكنها خففت العقوبة إلى عامين ونصف بعد أن اعترف باي، موضحًا أن الشاب كان يتفهم أن محاولته للنضال ضد الاتهامات الموجهة له ستكون بلا فائدة.

وطالب كلية الحقوق السابق باي هو عضو بمجموعة "داو دين" الطلابية الحقوقية الموجودة في شمال شرق تايلاند، والتي شارك من خلالها في عدة نشاطات مع القرويين المتضررين من مشاريع للتنمية المحلية، كما نظم احتجاجات مع مجموعته الحكم العسكري بعد الانقلاب في 2014.

وفي منتصف أبريل 2017، تم منح باي جائزة "جوانجو" للعام الحالي لحقوق الإنسان، بعد أن تم اختياره من قبل مؤسسة "ذكرى 18 مايو" الكورية الجنوبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل