المحتوى الرئيسى

عبدالغفار: الدولة حريصة على الاستفادة من البحث العلمي لتحقيق التنمية

08/15 16:25

عقد المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، اجتماعًا برئاسة الدكتور خالد عبدالغفّار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، والدكتور ياسر رفعت القائم بعمل أمين عام المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

فى بداية الاجتماع قدم الوزير التهنئة للدكتورة بثينة مدكور لتوليها وظيفة القائم بعمل رئيس معهد تيودور بلهارس للأبحاث.

وأكد عبدالغفار، على أهمية الدور البحثي والتطبيقي والعلمي للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، موضحاً أن البحث العلمي الحقيقي هو الذي يكون له مردود إيجابي وعائد اقتصادي على مصر، مشيرًا إلى حرص الدولة على إزالة المعوقات التي تواجه البحث العلمي وتحقيق الاستفادة منه في خدمة التنمية.

وأشار الوزير، إلى تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني، موضحاً أن هذا الصندوق سوف يدعم أيضًا إنشاء المدينة المصرية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي هذا الصدد، وافق المجلس على أن يتضمن قانون إنشاء صندوق دعم الابتكار على وسائل وطرق الدعم المالي للصندوق، وأن يتم ذلك بالأداة التشريعية المناسبة.

كما وافق المجلس، على تشكيل اللجنة الخاصة باختيار رئيس قسم الإكلينيكي الجراحي بمعهد تيودوربلهارس للأبحاث، كما وافق أيضًا على توحيد الضوابط المنظمة لسفر أعضاء هيئة البحوث والموفدين لحضور مؤتمرات أو اجتماعات دولية ممولة من وزارة الخارجية أو ممولة من موازنة الجهات البحثية، على أن تكون هذه الضوابط هي الحد الأدنى للموافقة على سفر أعضاء هيئة البحوث، ولمجلس إدارة الجهة وضع أى ضوابط إضافية.

وقرر المجلس، الموافقة على توحيد الإجراءات الإدارية المتبعة للموافقة على مرافقة الزوج ـ الزوجة لأعضاء هيئة البحوث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل