المحتوى الرئيسى

«صدى البلد» يرصد أهم الأديرة والكنائس الأثرية في مصر.. الأقباط اعتادوا الصلاة والتبرك بها خلال صوم العذراء مريم

08/15 15:20

دير العذراء درنكة من أهم الأديرة الأثرية بمصر دير "جبل الطير" العائلة المقدسة أقامت بإحدى مغاراته أثناء تواجدها فى مصر الأقباط يحتفلون بصوم العذراء بكنيسة مسطر ويتباركون بمغارة مريم

تمتلئ مصر بالمعالم الأثرية القبطية، من كنائس وأديرة مر عليها مئات السنين، منذ تواجد العائلة المقدسة فى مصر، وتعد تلك المعالم مزارا سياحيا يأتى إليه السائحون من بلدان العالم، لمشاهدتها والتبرك بها.

خلال احتفالات الأقباط بصوم السيد العذراء مريم، يتوجه العديد منهم للتبرك والاحتفال بدخول العائلة المقدسة مصر، خاصة الكنائس والأديرة التى تحمل اسم العذراء مريم وتقام بها الموالد والاحتفال والصلوات والتسبيح والترانيم القبطية.

ويرصد موقع "صدى البلد" أهم الكنائس والأديرة المسمى "العذراء مريم" التى تقام بها الاحتفالات على مستوى الصعيد والقاهرة وبحرى.

دير السيدة العذراء درنكة بأسيوط

يقع دير السيدة العذراء بالجبل الغربي لمحافظة أسيوط وعلى ارتفاع مائة متر من سطح الأرض الزراعية، ويبعد عن المدينة عشرة كيلومترات تقطعها السيارة في ربع ساعة، ومن داخل الدير يوجد عدد من المساكن تكون عامرة بزوار الدير خلال صوم العذراء.

ويعد الدير من أهم الأديرة المتعارف على فى مصر، وكانت آخر المحطات التي التجأت إليها العائلة المقدسة فى رحلتها فى مصر بعد ما ارتحلت العائلة المقدسة من جبل قسقام اتجهت جنوبًا إلى أن وصلت إلى جبل أسيوط، ومن ضمن المعالم الأثرية بها مغارة قديمة منحوتة فى الجبل أقامت بها العائلة المقدسة.

دير السيدة العذراء بجبل الطير المنيا

يقع دير السيدة العذراء بجبل الطير شمال سمالوط بمحافظة المنيا على الجهة الشرقية لنهر النيل.

وقد سمى دير جبل الطير بعدة أسماء، وهي دير الكف ودير البكرة وأخيرا سمى "جبل الدير"، ويضم الدير كنيسة السيدة العذراء التى تعد من أقدم الكنائس الأثرية فى مصر، وترجع تسمية الجبل إلى كثرة الطيور البوقيرس التي تحط على الجبل بأعداد كبيرة، حتى جاءت تسميته بجبل الدير، أما دير السيدة العذراء فسمي بهذا الاسم لأن السيدة العذراء مريم مرت بهذه المنطقة وأقامت بإحدى مغارات الجبل أثناء هروب العائلة المقدسة بمصر.

دير السيدة العذراء مريم بياض بنى سويف

يقع الدير على البر الشرقي من النيل تجاه مدينة بني سويف وإلى الشمال من كوبري بني سويف الجديد مسافة نحو 2 كيلومتر من محافظة بنى سويف.

ويذكر المقريزى فى مخطوطته أن ابنة فرعون وجدت الطفل موسى على بعد عشرين كيلو مترا من الدير، كما أن العذراء مريم تواجدت بتلك المنطقة التى أقيم بها الدير.

تتمتع كنيسة السيدة العذراء الأثرية في مسطرد بمكانة خاصة في التاريخ القبطي باعتبارها أحد الأماكن التي شُرِّفَتْ بزيارة العائلة المقدسة عندما جاءت إلى أرض مصر.

يتكون المبنى الأساسي للكنيسة من صحن الكنيسة ويضم في داخله الهياكل الثلاثة والمغارة والبئر، وهو مستطيل الشكل جزئه الأسفل قديم، وقام بتجديده أولاد سلسيل في القرن الثاني عشر الميلادى، وهو مبني على الطراز البيزنطي ذي القباب ويتميز بالحوائط السميكة، والجزء العلوي تم تجديده وبناؤه في عهد البابا كيرلس الخامس في أواخر القرن التاسع عشر، كما جددت الكنيسة بالكامل منذ سبع سنوات بمناسبة الاحتفال بمرور ألفي سنة على ميلاد السيد المسيح ورحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

تقع مغارة السيدة العذراء بجوار البئر، وهي التي استراحت فيها واحتمت بها العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى مصر، وتدل آثار المنطقة على أن المغارة كانت تقع في معبد أو أطلا معبد بني أيام رمسيس الثاني، ويشعر المرء، خاصة المرضى والمصابين من الأرواح الشريرة، برهبة وقوة روحية عندما يصلي داخل هذه المغارة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل