المحتوى الرئيسى

والي: تطوير مؤسسات الرعاية بـ5 محافظات بالتعاون مع الأمم المتحدة..فيديو

08/15 14:47

وقعت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، البروتوكول الخامس مع مكتب الأمن المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لتطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية فى إطار حرص الوزارة على تطبيق معايير جودة الرعاية التى اعتمدتها أوائل عام 2015، وقد مثل مكتب الأمم المتحدة جوليان جارساني، نائب الممثل الإقليمي والقائم بأعمال المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وصرحت والي بأن البروتوكول يهدف إلى التوسع فى الدعم الفنى الذي يقدمة المكتب للوزارة لتعزيز جهودها فى تطوير مؤسسات الرعاية بما يتناسب مع معايير الجودة كما يهدف أيضًا إلى تطوير نظام عدالة الأحداث فى مصر للتوسع فى الخدمات التى يقدمها لتشمل 5 مؤسسات رعاية جديدة في سوهاج والإسماعيلية والسويس وبورسعيد والاسكندرية.

بدأ المكتب العمل منذ عام 2006 داخل المؤسسة العقابية بالمرج حيث قدم المكتب الدعم المؤسسي والتشريعي لا سيما من خلال تحسين أوضاع الأحداث بها . كما يعمل على تحسين قدرة الموظفين فى المؤسسات المختارة للتطوير.

وأشارت إلى إن تطوير مؤسسات الرعاية جزء مكمل لبرنامج أطفال بلا مأوى وكذلك برامج الوزارة التي تسهدف الأطفال الجانحين والأطفال في خطر.

وأضافت والي أنه بفضل النجاحات التى حققها مكتب الأمم المتحدة في المؤسسة العقابية خلال عام 2015، تم تنفيذ نفس الخطة والنهج ذاته فى 4 مؤسسات رعاية مفتوحة وشبه مغلقة بمحافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية بدعم من سفارة المملكة المتحدة فى القاهرة حيث استفاد 200 طفل من برنامج التأهيل والذي شمل تطوير جميع ورش التدريب المهني، فضلا عن استحداث صوبتين زراعيتين وتطوير العيادات وتزويدها بما يلزم من معدات ومستلزمات طبية.

كما تم إنشاء وحدتين لدمج الأطفال فى القاهرة والدقهلية، حيث تم إعادة 104 طفلا إلى أسرهم، واستفاد 18 طفلا آخرين من تدابير التدخلات الاقتصادية والاجتماعية والقانونية التي نفذها المكتب. وأشارت الوزيرة إلى أن التعاون ممتد مع المكتب وكان آخره منذ أيام من خلال ورشة عمل امتدت ثلاثة أيام بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والمكتب في إطار خفض الطلب على المخدرات والوقاية منها.

وقدم جوليان جارساني، نائب الممثل الإقليمي والقائم بأعمال المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا الشكر للحكومة كالمصرية ممثلة فى وزارة التضامن الاجتماعى على الاهتمام بتأهيل الأطفال فى مؤسسات الرعاية ودمجهم فى المجتمع، وقال جارساني إن مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة يقدم المساعدة الفنية لمصر منذ عام 2003 ، وقام بصرف 2.7 مليون دولار على تطوير مؤسسات الرعاية القائمة وعلى استعداد لاعتماد تمويل إضافي لتنفيذ مؤسسات جديدة من خلال برنامج لتوفير عدالة الفرصة للأحداث.

وأضاف: "لقد بدأنا العمل فى المؤسسة العقابية بالمرج منذ عام 2006 حيث انصب التركيز على تحسين ظروف الأطفال داخل المؤسسة وتحسين برامج التأهيل التي تشمل برامج محو الأمية ورفع المهارات الحياتية والرعاية الصحية وتطوير الورش المهنية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل