المحتوى الرئيسى

جامعة القاهرة: لا زيادة في المصروفات الدراسية ورسوم المدن الجامعية

08/15 13:23

كتب- محمد مجدي وداليا شبل:

أكد رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، أنه لازيادة في الرسوم الدراسية المقررة علي الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى في العام الجامعي الجديد سواء على مستوى التعليم النظامي أو الانتساب الموجه، وكذلك مصروفات الإقامة بالمدن الجامعية، وأن مجانية التعليم هي حق أصيل نص عليه القانون.

وأضاف رئيس الجامعة- خلال اجتماع مجلس عمداء جامعة القاهرة- أنه من الضروري التحول نحو اللامركزية في العمل داخل جامعة القاهرة، على أن يكون لعمداء الكليات، الصلاحيات والأدوار التي حددتها لهم القوانين واللوائح الجامعية.

ولفت الخشت رئيس الجامعة، إلى أن الشفافية والرقابة المتبادلة وتوزيع سلطة اتخاذ القرار، أمر مهم بالنسبة للعمل في جامعة القاهرة، بهدف سرعة إنجاز المهام الجامعية المختلفة لمصلحة العملية التعليمية.

وأشار إلى أن جامعة القاهرة تحتفظ بتقاليد عريقة وكل منا يبني على الآخر ويضيف إليه، مؤكدا أن رؤساء الجامعة السابقين أضافوا للجامعة في ضوء الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية المحيطة.

وتابع: "إننا في جامعة القاهرة نحتاج لخطى سريعة لدعم موارد الجامعة والبدء في المرحلة الأولى من الفرع الدولي للجامعة بالشيخ زايد"، مؤكد ضرورة قيام الكليات بتجهيز برامج بالشراكة مع الجامعات الأجنبية المرموقة في ضوء بروتوكولات للتعاون المشترك مع تلك الجامعات، للبدء في تنفيذها في الفرع الدولي.

كما طالب الخشت بضرورة زيادة أعداد الطلاب الوافدين بالجامعة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، موضحا أن جذب الطلاب الوافدين مهمة وطنية وهي القوة الناعمة لمصر في مجال التعليم العالي.

وأكد مجلس عمداء جامعة القاهرة في اجتماعه، ضرورة توفير المادة العلمية للطلاب، سواء من خلال الكتاب الجامعي المطبوع أو الإلكتروني مع بداية العام الجامعي، والبدء من الآن في تجهيز الجداول الدراسية، والانتهاء من صيانة قاعات المحاضرات والمعامل، وتجهيز المكتبات بالكليات قبل بدء العام الدراسي المقبل بوقت كافي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل