المحتوى الرئيسى

كيف تتخلصين من الشعور بـ ذنب الأمومة؟

08/15 12:40

"ذنب الأمومة".. إحساس يلازم كل أم تجاه أولادها وبيتها، وتظل تؤنب نفسها إذا كان طفلها غير سعيد أو مريض، فتبدأ بتوجيه اللوم وأنها السبب في ذلك.

كشفت دراسة جديدة من مركز "بايو" للأبحاث، أن عدد الأمهات اللاتي تعملن بدوام كامل انخفض من 50 إلى 25%، نتيجة لإحساسهن بالذنب، ورغبتهن في قضاء وقت أطول في البيت مع الأولاد.

وفي هذا الصدد، أكدت هنا رضوان، استشاري العلاقات السرية، خلال لقائها في برنامج "بنشجع أمهات مصر"، أن "ذنب الأمومة" هو شعور منتشر في العالم كله، وقد اكتسبه الرجال والنساء في مرحلة الطفولة، عندما تم توجيه اللوم لهم على كل تصرفاتهم حتى لو كانت جيدة مثل "الدرجة الناقصة راحت فين؟"، لو حصل على درجة ممتازة في الامتحان.

وأوضحت أن هذا الشعور زائد عند الأم بشكل خاص، لأن لديها مسؤوليات كبيرة معظمها مرتبط ببني آدمين أخرين كأمها وزوجها وحماتها، مضيفة أن هناك سببا أخر أدى إلى الإصابة بـ "ذنب الأمومة"، وهو قائمة الأخلاق التي قد تحتوي على بعض النقاط غير الصحيحة، ولكن المجتمع فرضها علينا، وعند مخالفتها نشعر بالذنب.

وأشارت "رضوان" إلى أن السوبر ماما ليست من تبذل كل ما في وسعها من مجهود وطاقة من أجل بيتها وأولادها، بل من تعتني بنفسها واحتياجاتها أولاً ثم زوجها وأولادها في المرتبة الثانية.

إزاي أعرف أنني أعاني من "ذنب الأمومة"؟

- عندما تهتمين بشراء ألعاب وهدايا كثيرة لأولادك لتعويضهم عن الوقت الذي تتركينهم بعيداً عنك، فهذا نتيجة الشعور بالذنب.

- تفكرين في أطفالك عندما تخرجين مع الأصدقاء.

وتنصح خبير العلاقات الأسرية، كل أم بالقيام ببعض الخطوات من أجل تجاوز الشعور بالذنب بل والتخلص منه، وهي:

1- كل من حولنا يشعروننا بالذنب والتقصير أغلب الوقت، لذا علينا أن ندرك ونتفهم ذلك في مختلف المواقف أولاً، حتى نتغلب على هذا الاحساس، وتعالجي الموقف بشكل صحيح دون لوم نفسك، مثل البنت مريضة، اذهبي بها للطبيب.

2- اكتبي "قائمة الشعور بالذنب" بها أهم الأشياء التي شعرتي بسببها بالذنب، مثل "طفلك حصل على درجة سيئة في الامتحان"، أو "عملتي الأكل متأخر"، واحكمي على هذه القائمة هل هي فعلا أسباب تستحق أن تشعري بسببها بالتقصير والذنب؟.

3- اختاري ثلاثة أشياء تشعرك بالذنب عند فعلها، مثل ترك الأولاد مع والدتك والخروج بعد الظهر، وكرري هذا الفعل على فترات، حتى تسمحي لمخك أن يستوعب هذا الأسلوب الجديد في الحياة، أو اعملي أكلة تحبينها وقولي لهم "عاملة مسقعة النهاردة عشان أنا بحبها"، أو تناولي معهم وجبة سريعة ولن يؤثر ذلك عليهم أو يخل بنظامهم الغذائي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل