المحتوى الرئيسى

وزير الصحة يفتتح مصنعًا للأمصال واللقاحات بتكلفة 700 مليون جنيه

08/15 12:37

افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، مصنع الأمصال والتعبئة، "مبنى 60" أو "ايجيفاك" لإنتاج الأمصال واللقاحات والطعوم، بالشركة القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا"، بإجمالي تكلفة استثمارية للمصنع 700 مليون جنيه، من خلال المنحة الإماراتية.

شهد الافتتاح الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، والسفير جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات لدى مصر.

وأوضح وزير الصحة والسكان، أنه تم الانتهاء من إنشاء"مبنى 60" أو "ايجيفاك" لإنتاج الأمصال واللقاحات، والذى يعد هو الأكبر فى الشرق الأوسط، حيث استغرق إنشاؤه وتجهيزه 30 شهرا، مشيرا الى أن هذا المصنع سيحقق الاكتفاء الذاتي من الأدوية الحيوية وخاصة الأمصال، لافتا الى أن السعة الإنتاجية للمصنع 8 ملايين و640 ألف أمبول، و4 ملايين و320 ألف فيال شهريا، ويختص بإنتاج 13 مصلا ولقاحا مهما للسوق المحلى، مما يسد احتياج السوق ويحقق فائق للتصدير.

وأضاف وزير الصحة أن المصنع يهدف إلى إنتاج أمصال منقذة للحياة مثل الأمصال المضادة للدغات الثعابين والعقارب والحيات والتيتانوس والدفتيريا ولسعات النحل ومصل حصان طبيعى، ليحقق البعد الاستراتيجي فى توفير الأمصال للسوق المحلى والتصدير للشرق الأوسط وإفريقيا.

وتابع وزير الصحة والسكان أن المصنع يتكون من دور أرضى وأربعة طوابق، (الدور الأرضي مخصص للأنظمة الخدمية للمشروع مثل محطة المياه والهواء ومولدات الكهرباء والثلاجات ومخازن وغرف تغيير الملابس)، أما (الدور الأول فيشتمل على خطط الإنتاج الرئيس للمصنع والخط الثانى للتعبئة العقيمة للمنتجات بعد التصنيع، حيث تم التصميم معتمد على الفصل الكامل بينهم وتطبيق نظام جودة التصنيع العالمى GMP و(الدور الثاني لوحدات مناوله الهواء للتكيف العقيم، أما الدوران الرابع والخامس فللتخطيط المستقبلي).

كما يعمل المشروع وفق 3 مراحل مهمة الأولى المتعلقة بالتغليف النهائي للمنتج، وتم إنجاز هذه المرحلة بنسبة 100 %، والمرحلة الثانية تتعلق بإنتاج الأمصال على ماكينات الإنتاج الخاصة بالأمصال، بينما المرحلة الثالثة تتعلق بمراحل تشغيل خط التعبئة للفيال والأمبول.

وأشار وزير الصحة والسكان الى أن شركة "فاكسيرا" تعتبر هى الأمان الطبي لمنظومة الصحة فى مصر، حيث تتكون الشركة من 3 شركات فرعية هى الشركة البيطرية، وشركة الدم، وشركة الأمصال، مؤكدا حرص الحكومة الحالية على تطوير الشركة وإنشاء مصانع جديدة لها.

وتقدم وزير الصحة والسكان بالشكر لدولة الإمارات الشقيقة ممثلة في سفيرها لدى مصر على مساهمتها فى القطاع الصحي، لشركة فاكسيرا، وتطوير 78 وحدة رعاية صحية، وغيرها من المشاريع المهمة، كما تقدم بالشكر لهيئة الرقابة الإدارية لما تقدمة من مشورات وتذليل لكل العقبات لإنجاز المشروعات، سواء للقطاع الصحي أو لجميع للقطاعات في الدولة.

وشدد وزير الصحة والسكان على سرعة الانتهاء من المشروعات الجاري إنشاؤها ومنها مصنع إنفلونزا الطيور، شركة خدمات الدم، مصنع الأورام، مصنع السرنجات ذاتية التدمير.

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يولى المشروعات القومية التنموية اهتماما بالغا، ويدفع عجلة التنمية للأمام، ويشدد دائما على سرعة الانتهاء من هذه المشروعات فى أقل فترة زمنية ممكنة.

وشهد وزير الصحة والسكان توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان والشركة القابضة - فاكسيرا ممثلة فى الشركة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات والأدوية ايجيفاك، لتوفير احتياجات وزارة الصحة والسكان من اللقاحات والأمصال، لاستيفاء كل احتياجات الوزارة السنوية من الأمصال واللقاحات، لمدة خمس سنوات مقبلة، بعد موافقة مجلس الوزراء فى هذا الشأن.

وتهدف مذكرة التفاهم الى التنسيق بين الجهات المعنية بوزارة الصحة والسكان والشركة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات والأدوية من أجل توفير وتأمين الرصيد الاستراتيجي وانتظام توريد كل الأمصال واللقاحات لوزارة الصحة والسكان فى المواعيد المطلوبة والحصول على أسعار تنافسية للمستحضرات المستوردة، ومواجهة الأزمات العالمية، التى تحدث نتيجة نقص فى إنتاج اللقاحات، وكذلك رفع القدرات التصنيعية للإنتاج المحلى.

كما تتضمن المذكرة تشكيل لجنة لمتابعة أعمال توريد الأمصال واللقاحات بقرار من وزير الصحة والسكان، وممثلين الشركة المصرية لإنتاج الأمصال، وقطاع الطب الوقائي، والإدارة المركزية للشئون الصيدلية، والهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات، لمتابعة أعمال التوريد بداية من مرحلة تحديد الاحتياجات وحتى مرحله تمام التوريد الى مخازن وزارة الصحة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل