المحتوى الرئيسى

اكتشاف 3 مقابر تعود للعصر البطلمي في المنيا

08/15 11:56

أعلنت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار، عن اكتشاف 3 مقابر أثرية تعود للعصر البطلمي بمنطقة الكمين الصحراوي، جنوب غرب مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، وذلك أثناء استكمال أعمال الحفائر التي تجريها البعثة بالموقع في موسمها الرابع، والذي بدأ في مايو الماضي.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، أن البعثة عثرت بداخل هذه المقابر على عدد من التوابيت ذات أشكال  وأحجام مختلفة، بما يساهم في معرفة المزيد من أسرار منطقة الكمين الصحراوي، والتي تم الكشف فيها عن مجموعة كبيرة من المقابر خلال مواسم الحفائر السابقة و التي وصل عددها حتى الآن إلى ما يقرب من 20 مقبرة مبنية على طراز مقابر الكتاكومب الذي إنتشر خلال العصر البطلمي حيث تتكون من مجموعة من فتحات للدفن.

وأشار عشماوي، إلى أنه قد تم تأريخ هذه المقابر بناء على دراسة الشواهد الأثرية الموجودة بها إلى ما بين عصر الأسرة الـ27 والعصر اليوناني الروماني، الأمر الذي يجعل المنطقة بمثابة جبانة كبيرة خلال هذه العصور.

وأضاف رئيس قطاع الآثار المصرية، أن المقابر الثلاث المكتشفة خلال هذا الموسم تختلف في طرازها المعماري عن باقي المقابر بحيث تتكون المقبرة الأولي من بئر للدفن عمودي محفور في الصخر من  الشمال إلى الجنوب، يؤدي إلى حجرة للدفن عثر بداخلها على أربعة توابيت ذات أغطية أدمية، منهم أثنين لأمرأتان واثنين للرجال بالإضافة إلى 9  فتحات للدفن بها بقايا دفنات.

وأضاف: أن المقبرة الثانية تتكون من بئر عمودي محفور في الصخر وحجرتين للدفن. تقع الحجرة الأولي في الناحية الشمالية، حيث عُثر بداخلها على الجزء السفلي من غطاء تابوت، وبقايا خشبية لتابوت آخر مما يدل على أنها استخدمت لدفن شخصين.

كما عثرت البعثة أيضا بداخلها أيضا علي 6 فتحات للدفن، استخدمت أحدها لدفن طفل صغير. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها على دفنة لطفل بمنطقة الكمين الصحراوي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل