المحتوى الرئيسى

‎اجتماع تقني لمنصات المعارضة السورية في جنيف

08/14 22:05

أصدقاء سوريا يمهّدون لجنيف في بون

دي ميستورا يعلن بدء المفاوضات السورية في جنيف

هل يعقد السوريون آمالا على جنيف؟

وفدا الحكومة والمعارضة السوريتين في طريقهما الى جنيف

وفدا الحكومة والمعارضة السوريتين وصلا الى جنيف

إيلاف: ‎دعا المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، منصات المعارضة الثلاث (الرياض، والقاهرة، وموسكو)، لحضور اجتماع تقني لمناقشة السلال الرئيسة المتعلقة بالحل السياسي في سوريا.

يعتبر هذا مطلبًا من منصتي القاهرة وموسكو وجّهته إلى دي ميستورا، حيث تمنت أن يكون أي اجتماع تحت رعاية الأمم المتحدة.

وسبق أن رفضت، بدبلوماسية، هاتان المنصتان طلب الهيئة العليا للمفاوضات الاجتماع في الرياض يوم 15 الشهر الجاري، وطلبتا في رسالتين منفصلتين كشفت عنهما "إيلاف" في وقت سابق أن يكون الاجتماع في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

يختلف هذا الاجتماع عن الاجتماع الذي يتم الحديث بكثرة عنه إعلاميًا، وهو الرياض 2، والذي سيكون في أول أكتوبر المقبل، وشكلت الهيئة العليا للمفاوضات لجنة خاصة لتحديد المشاركين فيه، وهو ما سيشكل، كما يتردد، توسعة الهيئة، ويفضي إلى وفد موحد للمعارضة إلى جنيف.

‎وأكدت مصادر الأمم المتحدة "إن الاجتماع التقني في جنيف سيجري في الثاني والعشرين من شهر آب (أغسطس) الجاري، ويستمر حتى 27 منه، وسيكون تقنيًا"، لمناقشة السلال الثلاث المتعلقة بالحل السياسي وهي (الدستور، والانتقال السياسي، ونظام الحكم) من دون أية معلومات أخرى عن تمثيل كل منصة وعدد المشاركين، إلا أن جميع المصادر تؤكد أن الاجتماع استكمال لاجتماعات المنصات الثلاث خلال جنيف 5، وهو خاص بالمعارضة فقط، ولن يكون هناك أي تمثيل للنظام السوري فيه.

كما إن نص الدعوة التي وجّهها دي ميستورا، وحصلت "إيلاف" على نسخة منها، تؤكد أن الاجتماع تقني بامتياز ومخصص للخبراء، وطلب ميستورا من كل منصة تحديد الأسماء المشاركة لاستكمال الإجراءات اللوجستية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل