المحتوى الرئيسى

«الشروق» فى جولة بمصنع تدوير المخلفات الصلبة بـ15 مايو

08/14 21:19

- الشريف: هدفنا الحفاظ على البيئة من الملوثات فى مصر والدول النامية.. ونسعى لتعظم الاستفادة من المخلفات الصلبة ومعالجتها وتحويلها إلى بدائل للطاقة

قال العضو المنتدب للشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة «إيكارو» هشام الشريف، إن مصر بحاجة إلى 103 خطوط «فرز وكمر» تضاف إلى الـ62 خطا الموجودة حاليا للتعامل مع القمامة المتولدة يوميا وذلك بتكلفة استثمارية تصل إلى 7.7 مليار دولار.

وأشار الشريف خلال جولة موسعة لعدد من الصحفيين والإعلاميين وممثلى القنوات الفضائية بمصنع إعادة تدوير المخلفات الصلبة، التابع لشركة «إيكارو» التابعة لمظلة شركة القلعة الاستثمارية بمنطقة 15 مايو، جنوب القاهرة، إلى الحاجة لزيادة وحدات إنتاج الوقود الصلب من 6 وحدات حاليا بطاقة سنوية 0.200 طن سنويا، لتصل إلى 133 وحدة بتكلفة استمثارية 6.2 مليار جنيه، وذلك بهدف معالجة المرفوضات الناتجة من وحدات الفرز القائمة والمستقبلية.

وشملت الجولة تفقد ومتابعة جميع مراحل التعامل مع «المخلفات/القمامة» بدءا من دخولها المصنع انتهاء بتصنيع السماد العضوى أو الوقود الصلب منها، أو دفن المخلفات فى المدفن الصحى المخصص لها.

وأضاف الشريف فى ندوة موسعة أعقبت الجولة، أن مصر تحتوى على مدفن صحى هندسى واحد، بينما المستهدف وجود 27 مدفنا صحيا أخرى للتخلص الآمن من المرفوضات الناتجة من عمليات الفرز، وذلك حال إنشاء نموذج مصانع بطاقة تصميمية 2000 طن/يوم، بتكلفة تقديرية تصل إلى 8.1 مليار جنيه.

وتعمل شركة «إيكارو» من خلال خبراتها الكبيرة والمتطورة على إدارة وتشغيل «مصانع الفرز، مصانع إنتاج السماد العضوى، مصانع إنتاج الوقود البديل RDF، والمدافن الصحية». 

كما تجرى عمليات صيانة للمعدات وتأهيل ورفع كفاءة المصانع القائمة، وتقديم خدمات الدعم الفنى لتقديم الخدمات المتكاملة للمشروعات، من خلال استقبال مخلفات القمامة ومعالجتها عبر مراحل الفرز والاستقبال و«الغربلة» لتصنيع السماد العضوى، والوقود البديل، الذى يتم توريده لمصانع الأسمنت بعد تعرضه لعدد من العمليات بينها «التجفيف» للوصول بنسب الرطوبة الموجودة فيه إلى الحد المطلوب من المستهلكين، بعد قياس العينات وتحليل النتائج فى معامل خارجية.

ولفت الشريف، إلى الأهمية القصوى لإعادة تدوير المخلفات للحفاظ على نظافة البيئة من الملوثات الناتجة عن طمر وحرق النفايات وتقليل التلوث والحفاظ على الهواء من الملوثات الناتجة عن عملية الحرق كغاز ثانى اكسيد الكربون، وتحقيق عوائد اقتصادية استثمارية وتوفير فرص عمل تقلل من نسب البطالة، والحفاظ على المياه الجوفية من التلوث، وتقليل الأمراض وعمليات تكاثر الميكروبات، والتخلص الآمن من المخلفات الخاملة التى ليس لها تأثير سلبى على البيئة، وإنتاج وتوفير بدائل الطاقة الحرارية لتشغيل مصانع الاسمنت والسيراميك والحديد والالومنيوم، باعتبارها مصانع كثيفة الطاقة وتوفير الغاز الطبيعى للاستخدام المنزلى وتشغيل محطات الكهرباء والمشروعات الحضارية الكبرى، الصديقة للبيئة.

وأضاف أن رؤية الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة «ايكارو» تتمثل فى الحفاظ على البيئة من الملوثات وخاصة فى مصر، والدول النامية وذلك من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية وتكنولوجيا متطورة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الصلبة سواء الزراعية أو البلدية الصلبة ومعالجتها وتحويلها إلى بدائل للطاقة ومصبعات وقود وأعلاف وأسمدة عضوية والتخلص من المرفوضات بالطرق الآمنة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل