المحتوى الرئيسى

تزامنا مع جولة السيسي.. تعرف على علاقات مصر بتنزانيا والجابون وتشاد

08/14 20:42

غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، القاهرة في جولة إفريقية تشمل تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد لتعزيز علاقات التعاون بين مصر وهذه الدول الأربع في كل المجالات.

وتأتي تلك الجولة الإفريقية في إطار انفتاح مصر على القارة السمراء، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة في كل المجالات، بخلاف تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، ودعم التعاون تلك الدول على كل الأصعدة، وخاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، وتستعرض "الوطن" العلاقات السياسية بين مصر والدول الأربع.

علاقات وثيقة تربط الجانب المصري ودولة تنزانيا، لكونها إحدى دول حوض النيل، ويوجد بين البلدين تعاون متميز ولجنة عليا مشتركة تجتمع بصفة دورية لتدعيم أواصر العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية وغيرها من أوجه التعاون الشامل بين البلدين.

وفي 8 يونيو 2014، زار برنارد ميمبي وزير خارجية تنزانيا، مصر على رأس وفد للمشاركة في مراسم تنصيب السيسي رئيسا لمصر، حيث اجتمع معه نبيل فهمي وزير الخارجية حينها، وتناول اللقاء استئناف مصر لأنشطتها داخل الاتحاد الإفريقي، حيث رحب وزير خارجية تنزانيا بسرعة عودة مصر لممارسة دورها الطبيعي والتاريخي في أنشطة الاتحاد الإفريقي.

لم تكن تلك الزيارة الوحيدة بين البلدين، فقد زار رئيس الوزراء إبراهيم محلب تنزانيا في 25 أبريل 2014، وكان في استقباله عدد من المسؤولين التنزانيين حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين مصر وتنزانيا، وشارك محلب في الاحتفالية الكبرى التي أقامتها تنزانيا احتفالا بالعيد الخمسين للوحدة التنزانية، نيابة عن الرئيس عدلي منصور.

تشهد العلاقات المصرية- الرواندية حالة من التنوع في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية، حيث يربط الدولتين عدد من القواسم والاهتمامات المشتركة على الساحتين الإقليمية والدولية، بخلاف عضويتهما في عدد من المنظمات والتجمعات الإقليمية ومنها تجمع الكوميسا، ومبادرة النيباد، والاتحاد الإفريقي، ومبادرة حوض النيل.

وفي 16 يوليو من العام السابق، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي رواندا لحضور أعمال القمة الإفريقية العادية الـ27، تحت شعار "إعلان عام 2016 عاما لحقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة".

كما زار الرئيس الرواندي بول كاجامي مصر على رأس وفد رفيع المستوى ضم روزماري موسيمينالي وزيرة الخارجية الرواندية، في 4 نوفمبر 2009، تلبية لدعوة مصر، وهي الزيارة الرئاسية الأولى على المستوى الثنائي التي يقوم بها الرئيس الرواندي إلى مصر منذ 15 عاماً.

بدأت العلاقات السياسية بين البلدين عندما زار الرئيس الراحل عمر بونجو بأول زيارة يقوم بها رئيس جابوني لمصر في ديسمبر 1973 والتي أعقبها تبادل في التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، وافتتحت السفارة المصرية في ليبرفيل عام 1975.

وفي 18 فبراير 2016 أجرى علي بونجو رئيس الجابون، زيارة لمصر، واستقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، حيث تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات بين مصر والجابون في مختلف المجالات، والقضايا الإفريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما زار إيمانويل نجونديه وزير خارجية الجابون، مصر في 17 نوفمبر 2015 واستقبله سامح شكري وزير الخارجية، حيث بحث الجانبان سبل التعاون بين البلدين، واستعراض التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، فضلا عن تناول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كثيرا ما تحرص دولة التشاد على الاحتفاظ بالعلاقات مع مصر، نظرا للدور والمكانة المصرية على الساحة الإفريقية، منذ أن حصلت مصر على الاستقلال عام 1952.

زيارات عدة قام بها الجانب التشادي إلى مصر، جاء آخرها في 2 أغسطس الجاري وذلك بعدما زار بشارة عيسى جاد الله وزير الدفاع التشادي، مصر، والذي استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث سلّم بشارة للسيسي رسالة من الرئيس التشادي إدريس ديبي تؤكد حرص تشاد على العمل من أجل توطيد العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين وتعزيزها في مختلف المجالات، وبحثا سبل الارتقاء بالتعاون العسكري والأمني بين مصر وتشاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل