المحتوى الرئيسى

في أول أيام انطلاقها.. كم تستغرق رحلة الحج البري؟

08/14 18:49

انطلقت اليوم أولى رحلات الحج السياحي لهذا العام لحجاج المستوى البري، والبالغ عددهم نحو 13 ألف حاج هذا العام، تلك الوسيلة التي يبحث عنها غالبية الحجاج لانخفاض سعرها نسبيا، في مقابل أسعار تذاكر الطيران، رغم ما يتكبده المسافرون من مشقة لطول ساعات الطريق والوقت المطلوب لمراجعة الأوراق الخاصة بعبور الحدود المصرية السعودية وصولا إلى الحرم المكي.

"الوطن" رصدت من خلال عدد من العاملين بشركات السياحة التي توفر رحلات للحج البري هذا العام تفاصيل هذه الرحلة الطويلة، وعدد الساعات التي يقضيها الحاج في سبيل أداء الفريضة ومتوسط عدد الركاب في كل أتوبيس.

تستغرق الرحلة حوالي 48 ساعة، فعلى سبيل المثال الرحلة المقرر انطلاقها بتاريخ 21 أغسطس الجاري، من المقرر أن تصل الأراضي السعودية في 23 أغسطس، وفقًا لهشام محمد، مدير السياحة الدينية بفرع بورسعيد التابع لإحدى شركات السياحة.

وأضاف هشام لـ"الوطن" بيتم الاتفاق على نقطة تجمع معينة وبتتحرك الأتوبيسات في اتجاه ميناء سفاجا أو نويبع حسب الحجز، ومن الميناء بيركب الحجاج عبارة بتعدي البحر الأحمر، وبعدها بيوصلوا لمنطقة جمركية في الأردن من خلالها بيتم مراجعة الأوراق الخاصة بالحجاج ومنها بيدخلوا الأراضي السعودية".

وأوضح مدير السياحة الدينية بالشركة، أن كل أتوبيس سياحي يحمل نحو 40 حاج فقط، لإعطاء مساحة من الراحة للحجاج خلال هذه الرحلة الطويلة.

فيما قال محمد قناوي، مدير التسويق في إحدى شركات السياحة بميدان التحرير، إن رحلات الحج البري التابعة للشركة تستغرق 36 ساعة ذهاب وعودة معًا، ويتم التجمع في نقطة معينة، وتتجه الأتوبيسات إلى ميناء سفاجا، أوميناء نويبع، وهناك يركب الحجاج عبارة تمر بهم البحر الأحمر للوصول إلى منفذ حالة عمار الحدودي بالأردن".

وأضاف قناوي لـ"الوطن" بيتم مراجعة الأوراق في المنفذ الحدودي بالأردن للدخول إلى الأراضي السعودية ومنها إلى مكة والمدينة لأداء الفريضة.

وأوضح قناوي أن وزارة السياحة تلزم الشركات بنقل عدد محدد من الحجاج في كل أتوبيس، "الأتوبيس حوالي 44 حاج بس حتى لو سعته أكتر من كده عشان لو في شنط زيادة مع الناس ياخدوا راحتهم طول الرحلة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل