المحتوى الرئيسى

مميش: نتواصل مع "النواب" لوضع حوافز ومزايا ضمن قانون الاستثمار الموحد

08/14 17:27

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية، إن عملية الاستثمار في المنطقة الاقتصادية والترويج للفرص الاستثمارية، تسير بخطى ثابتة وناجحة، وأنها حققت خلال الشهور القليلة الماضية نتائج مرضية.

وأضاف مميش، خلال الاجتماع الدوري مع العاملين بالمنطقة الاقتصادية والموانئ التابعة لها، أن المنطقة تحظى باهتمام المستثمرين، متابعا: "نعمل على تنويع مصادر الاستثمار في المنطقة، لتكون ضمن أولويات كبرى الشركات العالمية العاملة في المجالات المختلفة".

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، التواصل والتنسيق مع وزارة الاستثمار، والدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، ورئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس، لوضع حوافز ومزايا تناسب مقومات المنطقة الاقتصادية، من خلال اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الموحد.

ولفت مميش، إلى وجود لجنة قانونية من الهيئة، تتعاون مع المجلس والوزارة، من أجل التوصل إلى تشريع خاص بالمنطقة الاقتصادية، لرفع تصنيف المنطقة ضمن المناطق الاقتصادية العالمية، مؤكدا اهتمام القيادة السياسية بمشروعات المنطقة، وضرورة ضخ استثمارات بها، والتسهيل على المستثمرين.

وأوضح رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية، أنه سيزور فيتنام وسنغافورة الأسبوع المقبل، برفقة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، للتعاون مع كبرى الشركات السنغافورية والفيتنامية في عدد من المجالات، ولقاء مسؤولي الخطوط الملاحية، لجذبها للعمل في موانئ المنطقة.

من جانبه، أوضح اللواء بحري محفوظ طه، أنه يتم مناقشة توقيع اتفاقية مبدئية لإنشاء مصنع للصناعات النسيجية، خلال زيارة وفد من المنطقة الاقتصادية، يترأسه نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية للصين، على مساحة 1.2 مليون متر مربع، بتكلفة استثمارية 6.2 مليار دولار على مرحلتين، الأولى 2.5 مليار دولار، وتشغيل 15 ألف عامل، والثانية 30 ألف عامل.

وأضاف اللواء محفوظ، أنه جار إنشاء مركز لوجستي في المنطقة، بالاشتراك مع شركة "تشاينا شيبنج" أكبر شركة خط ملاحي في العالم، إضافة إلى الموافقة المبدئية على مشروع تجميع السيارات بالمنطقة الجنوبية. 

ولفت اللواء بحري عبدالقادر درويش نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، خلال الاجتماع، إلى أن المنطقة الشمالية شهدت نموا ملحوظا في بعض قطاعات الاستثمار، من خلال بعض الإجراءات، ومن خلال طلبات بعض الشركات الأجنبية للاستثمار في المنطقة، حيث شهدت أعمال التراخيص بالموانئ زيادة قدرها 3 ملايين دولار.

وبالنسبة للمنطقة الروسية في شرق بورسعيد، قال درويش، إنه جار التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، لتوقيع اتفاقية بشأنها قريبا، ودراسة طلبات بعض الشركات للاستثمار في منطقة شرق الإسماعيلية (وادي التكنولوجيا)، حيث يتم دراسة مشروع إنشاء مجمع صناعي لإنتاج السليكون، الذي سيكون نواة لبعض الصناعات في منطقة وادي التكنولوجيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل