المحتوى الرئيسى

وكيل محافظ البنك المركزي: أوضاع سوق الصرف قبل «التعويم» لم تكن محتملة

08/14 19:06

أكد طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي لشئون الرقابة والمخاطر، أن قرار تحرير سعر الصرف يعد أحد أهم قرارات الإصلاح الاقتصادي، وجاء في الوقت المناسب.

وأضاف: "شهد القرار تنسيقا كبيرا بين البنك المركزي والحكومة خاصة وزارة المالية، وذلك في إطار تصميم الدولة على إنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي".

وأوضح فايد، خلال كلمة له في الندوة التي نظمتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الإثنين، أن أوضاع سوق الصرف قبل قرار الثالث من نوفمبر 2016 "التعويم" لم تكن محتملة، من حيث ندرة موارد الدولة من النقد الأجنبى، وسيطرة السوق الموازية على التعاملات، وانتقال عملية التداول خارج حدود مصر.

ونوه فايد بأن هذا الوضع كان يحتم التدخل الفوري والقوي، والمدروس، لتصحيح المسار لإصلاح المنظومة، وإعادة الثقة إلى الاقتصاد وهو جاء أولا من خلال قرار تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016.

وأشار إلى أن البنك المركزي قبل اتخاذ هذا القرار الجريء والمصيري، تناول العديد من دراسة العديد من الحالات فى دول مختلفة سواء التجارب التى فشلت أو التى نجحت للاستفادة منها، مؤكدًا على أن قوة الجهاز المصرفى المصرى ساعدت فى استيعاب القرار من خلال وضعها الذى كان مهيئا لهذا القرار.

وشدد وكيل محافظ البنك المركزى لشئون الرقابة والمخاطر، على أن قوة الجهاز المصرفى المصرى جاءت من خلال نجاحه فى تطبيق برنامج الإصلاح الذى بدأ منذ عام 2004 ما جعله قادرا على تحمل الصدمات، لافتًا إلى أنه بعد تحرير سعر الصرف شهد القطاع المصرفى طفرة كبيرة فى إيرادات النقد الأجنبى من مصادر متنوعة مثل التصدير وتحويلات العاملين فى الخارج والسياحة والاستثمار الأجنبى وزادت الثقة فى الاقتصاد المصرى كاقتصاد واعد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل