المحتوى الرئيسى

قلب لندن يتوقف لأربع سنوات !

08/14 19:55

بيغ بن تتوقف يوم الاثنين المقبل

70 رجل إطفاء يكافحون حريقاً في سوق كامدن لوك الشهير في لندن

حريق في محطة "أكسفورد سيركس" في قلب لندن

نصر المجالي: أعلن مجلس العموم البريطاني، اليوم الاثنين، أن دقات ساعة "بيغ بن" الأشهر على كتف البرلمان البريطاني ستتوقف ظهر يوم 21 أغسطس الجاري وسيبقى الحال كذلك خلال معظم الفترات في السنوات الأربعة المقبلة أثناء أعمال الترميم.

وقال البرلمان إنه لا يوجد أي خيار آخر سوى تعطيل دقات أجراس الساعة بعد دوام خدمة استمر 157 عاما دون عطل، لمنع تلف آلية الساعة، حيث ستبدأ أعمال صيانة عاجلة تتكلف 29 مليون جنيه استرليني.

كما ستجرى أعمال إصلاح لبرج إليزابيث، الذي يضم الساعة، خلال مشروع يستغرق ثلاث سنوات يبدأ العام المقبل.

يذكر أن قصر وستمنستر وهو مقر البرلمن البريطاني، عند ضفة نهر التايمز الذي يضم البرلمان مسجل على لائحة مواقع التراث العالمي وهو أحد أهم المواقع السياحية في بريطانيا.

كما أنها ظلت على الدوام رمزا لهيئة الإذاعة البريطانية التي تعتمد دقاتها على كل رأس نشرة إخبارية، ولذلك قيل "إذا صمتت بيغ بن فلن تسمع بي بي سي، وحيث يصمت صوت هنا لندن ويتوقف قلبها.

وستتوقف المطارق التي كانت تقرع الجرس، البالغ وزنه 13.7 طن، على رأس كل ساعة كل يوم خلال 157 عاما الماضية عن العمل على الرغم من أنها ستعمل في مناسبات استثنائية مثل احتفالات العام الميلادي الجديد.

وقال ستيف جاك حارس الساعة إن "هذا العمل الأساسي سيحفظ الساعة لفترة طويلة قادمة كما سيحفظ المبنى الذي يحملها وهو برج اليزابيث تاور".

وشجع جاك عامة الناس على التجمع في ساحة البرلمان القريبة للاستماع إلى الدقات الأخيرة للجرس قبل أن يصمت يوم الاثنين المقبل.كما دُعي أفراد من العامة إلى التجمع في ساحة مبنى البرلمان، ليسمعوا الدقات الأخيرة للساعة، قبل أن تعود للعمل بعد سنوات.

بيغ بن تعتلي كتف البرلمان 

يشار إلى أن وزن جرس الساعة الضخم يبلغ 13.7 طنا، ويقرع كل ساعة، وهو مترافق بأربعة أجراس، والتي يتراوح وزن كل منها بين واحد إلى أربعة أطنان، وترن كل 15 دقيقة.

وعملت ساعة بيغ بن على مدار 157 عاماً تقريباً بدون توقف، حيث كان آخر صمت لها عام 2007، وكذلك توقفت بين عامي 1983 و1985 كجزء من برنامج للتجديد.

وكان البرلمان البريطاني أعلن في العام الماضي إن أجزاء من الساعة الكبيرة أصبحت بالية وتحتاج إلى فحص عاجل وإصلاح، كما تتعرض الساعة لخطر التلف في حالة عدم التدخل السريع لمواجهة المشكلات.

كما توجد مخاوف بشأن دقة عمل بندول الساعة، والزنبرك الذي يحمل البندول في مكانه، إذ يلزم تغييره. وقال ستيف جاك، المسؤول عن العناية بالساعة: "سيمكننا هذا المشروع من العناية اللازمة لأهم معلم من معالم بريطانيا".

ويتمتع برج إليزابيث، الذي يزوره سنويا 12 ألف زائر، بقوة من حيث بنايته، غير أن ثمة حاجة لإجراء بعض الأعمال لمعالجة شقوق في البناية التي تضررت من الماء، وكذا السقف الحديدي وبرج الأجراس والإطار الذي يحمل الأجراس.

كما يلزم تفكيك كامل وصيانة "آيرتون لايت" أي الإضاءة التي تعلو البرج وتسلط ضوءها على البرلمان. وبالاضافة إلى ذلك ستجرى أعمال تركيب مصعد في إحدى ممرات التهوية لتقليل الوقت المستغرق في حالة إجلاء أي شخص مصاب وتحسين طريقة دخول ذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على صعود 334 درجة من السلم الحجري.

يذكر أن بيغ بن، كانت عرضة لاعتداءات من بعض الجماعات التي تصفهم حكومة لندن بالفوضويين الذين يرفضون العولمة، حيث كان صعد إلى أجرائها العام 2005 عدد من هؤلاء ولكن تم إنزالهم بعد حوار مضن من جانب شرطة سكوتلانديارد.

وهذه هي ليست المرة الأولى التي تتوقف فيها ساعة بيغ بن، فقد فوجئ سكان لندن في 3 مايو (أيار) 2004 ، بتوقف دقات ساعة بيغ بن الشهيرة المعهودة كل ربع ساعة بعد إصابة جهاز أجراسها بخلل ميكانيكي، واستغرق وقتها الخلل مدة أسبوع كامل.

آلية الساعة في حاجة إلى صيانة عاجلة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل