المحتوى الرئيسى

«المركزي» يناقش أسعار الفائدة الخميس | المصري اليوم

08/14 16:46

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها الدوري، الخميس المقبل، لمناقشة أسعار الفائدة، وسط توقعات بالإبقاء على المعدلات الراهنة دون تغيير، رغم القفزة الأخيرة لمستوى التضخم إلى 34.3%.

وتوقعت «فاروس القابضة» أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير، وتعتقد أنه من المبكر جدًا أن يتبنى «المركزي»، في أغسطس، سياسة التيسير النقدي.

من جانبه، توقع أكرم تيناوي، الرئيس التنفيذي لبنك المؤسسة العربية المصرفية– مصر، الإبقاء على مستويات أسعار الفائدة للإقراض والخصم.

واستبعد «تيناوي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، تحريك أسعار الفائدة على خلفية ارتفاع مستوى التضخم، متوقعا أن يتم ذلك خلال الاجتماع بعد المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.

وقال «تيناوي»: إنه «رغم زيادة الفائدة خلال الاجتماع الأخير، إلا أن هناك بنوكًا لم تزِد العائد على الودائع وشهادات الادخار لديها، والإبقاء على الشهادات ذات العائد المرتفع، لاسيما ببنكي الأهلي المصري ومصر عند 20 و16%».

من جهته، قال طارق متولي، نائب العضو المنتدب، عضو مجلس إدارة بنك بلوم– مصر، إن الاتجاه الأكبر لدى البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، مشيرًا إلى أن البنوك العاملة بالسوق المحلية رفعت أسعار الفائدة مؤخرًا بنسب متفاوتة، حسب تكلفة الأموال لديها.

كان البنك المركزي المصري رفع في الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية أسعار فائدة الودائع لليلة واحدة إلى 9.25% من 8.25%، والفائدة على القروض لليلة واحدة إلى 10.25% من 9.25%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل