المحتوى الرئيسى

المغرب ضيف شرف "من فات قديمه تاه" في مكتبة الإسكندرية

08/14 16:38

ينظم بيت السناري الأثري، في حي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، الدورة السابعة من مهرجان "من فات قديمه تاه"، الجمعة المقبل، ويستمر حتى الخميس المقبل، وتكون جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية في مصر، ضيف الشرف الرئيسي لهذا العام.

وتقدم الجالية المغربية مجموعة من الأنشطة والمعروضات المغربية لهذا العام، حيث يقدم العارضون المغربيون مجموعة مختلفة من الأزياء المغربية التراثية، ومستحضرات التجميل المغربية الشهيرة، والطواجن الفخارية، والمطبخ المغربي المتميز بأكلاته الشهيرة، وندوات عن الحرف التراثية المغربية، وورشة عمل للمطبخ المغربي، وعروض أزياء مغربية.

ويفتتح المهرجان الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وزكية رئيس مجلس إدارة جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر، ومسعد عمران رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية.

ويختص مهرجان "من فات قديمه تاه"، برعاية الحرف اليدوية والتقليدية، ويشارك هذا العام في المهرجان، مجموعة متميزة من المبدعين المصريين، في مجال الحرف اليدوية القديم منها والحديث، حيث يسعى المهرجان سنويا لتقديم تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، ما يجعله من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط.

ويقدم المهرجان حرفا جديدة، من خزف وطرق على النحاس وخيامية وسجاد وكليم وأشغال جلود وأعمال خشبية وحفر على الخشب وباتشوورك وشموع وكروشيه ومشغولات سيناوية ونوبية وغيرهم من الأعمال المتميزة، ويصاحب المهرجان مجموعة من ورش العمل الفنية لتعليم الحرف، وعروض فنية حية داخل المهرجان، ومحاضرات وندوات علمية وحفلات فنية.

وتشارك العديد من المؤسسات والجمعيات في المهرجان، ومنهم غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية، وجمعية خير وبركة، وجمعية التراث والفنون التقليدية، والهيئة العامة لقصور الثقافة من المؤسسات والأفراد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل