المحتوى الرئيسى

ادوية التصلب المتعدد وفوائد وأضرار تغييرها ونصائح مهمة لك

08/14 16:32

قد يثير استغرابك سماع إمكانية تغيير لنوعية ادوية التصلب المتعدد التي اعتدت على تناولها، ولكن في الواقع أثبتت الأبحاث أنه يوجد فوائد وآثار جانبية أيضا لاستخدام ادوية التصلب المتعدد المعدلة، ويمكنك معرفة معلومات عن الادوية المعدلة لمرض التصلب من خلال المقال التالي.

تعتبر الآثار الجانبية التي تنتج في الغالب عن تغيير ادوية التصلب المتعدد ذات تأثير قصير المدى وتكون كالآتي:

تعتبر الآثار الجانبية خطيرة التأثير نادرة الحدوث، ولكن تختلف شدة تأثيرها حسب نوع الأدوية التي تم التغيير إليها وتكون كالتالي:

تختلف الآثار الجانبية وفقا للأدوية التي قمت بالتغيير إليها، لذلك قم بالتحدث إلى الطبيب لتحديد الآثار الجانبية وأسبابها ليتمكن من العلاج بشكل صحيح، لكن قبل التحدث للطبيب يمكنك اللجوء لاستخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة الطبيب كالتالي:

يمكنك أيضا البحث في الموقع الخاص بالدواء وفي الغالب تقوم الشركات المصنعة بتوضيح كيف تقوم بالتعامل مع الآثار الجانبية للدواء.

بالرغم من وجود بعض الآثار الجانبية لتغيير ادوية التصلب المتعدد ، إلا أنه تبرز أهمية وفائدة التغيير في الدواء في علاج تلف الاعصاب الذي يسببه مرض التصلب، صحيح أنه لا يوجد دواء لعلاج ذلك تمام ولكن يمكن لتغيير الادوية أن يقوم بتأخير الإصابة بهذا المرض لأطول فترة ممكنة.

وفقا لبعض الأبحاث فإنه يمكن لتغيير الأدوية بشكل فوري أن يساعد في حال كان الشخص المصاب بالمرض لديه نوبة سريرية واحدة فقط من مرض التصلب التعددي وأيضا في حال لم يكن يعاني من أي حالات أخرى.

يعتبر مرض التصلب من الأمراض التي تتطور بشكل سريع، لذلك فإن معظم المختصين بعلاج مرض التصلب سينصحونك بالبدء في تغيير الدواء، حيث أنه من الصعب التخلص أو علاج الأضرار التي تنتج من تطور المرض، ولكن اللجوء لتغيير الأدوية من شأنه أن يقوم بالمساعدة على بطء سرعة تطور المرض وحدوثه.

اقرأ أيضا: التحسس من الأدوية.. تعرف عليها

تحدث الانتكاسات مع تفاقم أعراض المرض وتبلغ الفترة التي تستمر فيها الانتكاسة بـ 24 ساعة على الأقل، ويمكن أن يتضرر كل من الدماغ والجهاز العصبي والحبل الشوكي لدى المريض أثناء الانتكاسة، وتأتي هنا أهمية تغيير الأدوية في التقليل من عدد المرات التي تحدث بها الانتكاسة من خلال زيادة الفترات الزمنية بين كل انتكاسة وأخرى.

ويحدث ذلك نتيجة تأثير تغيير الأدوية والتي تسبب حدوث عدد أقل من الانتكاسات وبالتالي العيش بطريقة أفضل، كما أظهرت بعض الدراسات أن المرضى الذين لا يتبعون نظام العلاج بتغيير الأدوية معرضون أكثر للاكتئاب وحدوث التعب بصورة أسرع من غيرهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل