المحتوى الرئيسى

علاج التصلب المتعدد والتعب الناتج عنه بنصائح مهمة

08/14 16:08

لا شك أن التعب بسبب المرض عامة ومرض التصلب المتعدد خاصة له تأثير بدني ونفسي كبير على المريض، لكن من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة التي تساعد في علاج التصلب المتعدد والتعب الناتج عنه سيكون تأثير ذلك التعب أقل بكثير على المريض، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

تقريبا يشترك كل المصابين بمرض التصلب المتعدد في الشعور بالتعب والإعياء بسبب المرض، حيث يشخص ما يقارب 80% من المصابين بالتصلب المتعدد بشعورهم بالتعب بسبب المرض وأثناء العلاج.

يختلف مرض التصلب المتعدد عن غيره من الأمراض من حيث نوع التعب الذي يشعر به المرضى المصابين به والتي تتمثل في :

ستساعدك النصائح التالية في علاج مرض التصلب المتعدد أو بشكل أدق التعب الناتج عنه:

يمكن للانتظام على ممارسة التمارين الرياضية القيام بمحاربة التعب الناتج عن مرض التصلب المتعدد، حيث تساعد الرياضة على زيادة القدرة على التحمل والتحسين من التوازن و استعادة الوزن أو أي من الأعراض الأخرى التي يعاني منها المصابين.

بالرغم من أهمية الرياضة هناك أيضا احتمالية إصابة الشخص المصاب بالمرض بالتعب أكثر نتيجة ممارسة الرياضة، ولذلك ينصح بضرورة استشارة الطبيب قبل البدء في نظام رياضي منتظم حتى تتجنب الشعور بمزيد من التعب، فالغرض الأساسي من ممارسة الرياضة هو إعطائك الطاقة وليس جعلك أكثر تعبا.

اقرأ أيضا: ممارسة الرياضة وأنواعها.. وكيفية الانتظام عليها.

يمكنك من خلال تحديد الأوقات التي تشعر فيها بتعب أقل أن تقوم بأداء المهام المطلوبة منك أو القيام بأنشطة مؤجلة مختلفة، يمكنك أيضا أن تجدد طاقتك من خلال أخذ قيلولة صغيرة أثناء اليوم.

بالرغم من أن أخذ بعض الأدوية كالأسبرين قد يفيد في التقليل من الشعور بالألم إلا أن مريض التصلب المتعدد يجب أن يتوقف عن أخذ أي أدوية أخرى لأنه ملتزم بأخذ أدوية مرض التصلب بالفعل، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى زيادة التعب أو حدوث تفاعلات بين الأدوية مما يضر بصحة المريض، لذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل أخذ أدوية لعلاج أعراض أخرى لتجنب الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

اقرأ أيضا: احذر من تفاعلات الكافيين  والمشروبات مع الأدوية.

يعد مرضى التصلب المتعدد أكثر حساسية تجاه الحرارة، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للشعور بالتعب عند تواجدهم في بيئة حارة، لذلك حاول اتباع النصائح التالية:

في حالة لم تفيدك التغييرات في نظام حياتك بشكل كبير في علاج مرض التصلب المتعدد والتعب الناتج عنه، يمكنك أن تقوم بتجريب العلاج البدني أو العلاج الوظيفي.

ويتم العلاج الوظيفي من خلال متخصص حاصل على التدريب المطلوب ليساعدك على تسهيل قيامك بالأنشطة المختلفة في عملك أو منزلك، وقد يتضمن هذا العلاج استخدام لأدوات تساعد على التأقلم على الوضع أو من خلال تغيير البيئة المحيطة بك ليساعد على زيادة الطاقة والقدرة العقلية.

يمكن علاج التصلب المتعدد من خلال العلاج البدني، ويكون من خلال شخص محترف ومدرب ليساعدك على أداء المهام البدنية اليومية بشكل فعال أكثر من خلال استخدام تقنيات أو أجهزة تساعدك على حفظ طاقتك.

سواء كان لديك مشاكل في القدرة على النوم، أو في الرغبة في النوم أو في الحصول على الكمية المناسبة من النوم الذي تحتاجه لتشعر بالطاقة، ستكون النتيجة واحدة في النهاية وهي الشعور بالتعب، ولتجنب هذه المشكلة يجب عليك القيام بتنظيم نومك والذي قد يتضمن علاج الأعراض والأسباب الأخرى التي قد تكون السبب في مشاكل النوم، كما يمكنك استشارة الطبيب لإعطائك أدوية تساعدك على النوم لفترة معينة من الوقت.

اقرأ أيضا: 5 أطعمة تساعدك على النوم بهدوء.

بعض السلوكيات تساهم في زيادة التعب لديك فمثلا تناولك لمشروب ساخن لمساعدتك على النوم، لكن تناول مشروبات تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي يمكن أن يمنعك من النوم بشكل جيد، مما يؤدي إلى الشعور بمزيد من التعب في اليوم التالي.

أيضا الكحوليات التي قد تسبب شعورك بالنعاس أول مرة، لكن تكرار تناولها سيؤدي إلى صعوبة النوم بشكل جيد أثناء الليل، لذلك قم بإعادة النظر في سلوكياتك اليومية التي يمكن أن تكون سبب لشعورك بالتعب وقم بالتوقف عنها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل