المحتوى الرئيسى

«الجارديان»: بريطانيا استغلت حرب العراق والكويت لبيع أسلحتها للخليج

08/14 16:01

"الحكومة البريطانية وجدت من الحرب بين الكويت والعراق، فرصة لا مثيل لها؛ لبيع الأسلحة إلى دول الخليج".. هكذا كشفت بعض الوثائق السرية من الأرشيف البريطاني، استغلال حكومة المملكة المتحدة الأوضاع الأمنية التي تخللت الغزو العراقي للكويت سنة 1990، بهدف بيع الأسلحة لدول الخليج العربي.

وذكرت الوثائق التي نشرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الأحد، أن الوزراء والموظفين في حكومة لندن، حاولوا استغلال الوضع الذي أعقب الغزو العراقي للكويت، بهدف تحقيق الفائدة لمصلحة مصانع السلاح البريطانية، في ظل ارتفاع متوقع لوتيرة الحرب آنذاك.

وتتضمن الوثائق محضر إيجاز سريا٬ قدمه آلن كلارك٬ وزير الدولة لشؤون المعدات والدعم والتكنولوجيا الدفاعية حينذاك٬ إلى رئيسة الوزراء مارجريت تاتشر، عن جولته في دول الخليج خلال الفترة التي سبقت الحرب.

وأضاف "التقرير" أن مذكرات أخرى تظهر أن "كلارك" استثمر لقاءات مع أمير قطر ووزير الدفاع البحريني للدفع باتجاه تصدير الأسلحة٬ كما أشار إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن كزبائن محتملين.

يشار إلى أن المملكة المتحدة -حسب آخر تقرير صدر عن منظمة الدفاع والأمن الحكومية- باعت أسلحة بقيمة 6 مليارات جنيه إسترليني، أي ما يناسب 9% من حجم مبيعات السوق العالمية، نصفها في الشرق الأوسط فقط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل