المحتوى الرئيسى

لون «البول» يُنبئك عن صحتك.. و«الأحمر» مؤشر لمرض خطير

08/14 15:58

تنصح الدكتورة داون هاربر مقدمة برنامج "Embarrassing Bodies" البريطاني، بضرورة متابعة كل شخص للون ورائحة البول الخاص به؛ لأنه يخبر الكثير عن صحته والكمية التي يحتاجها جسمه من الماء ومدى ترطيب الجسم أو تعرضه للجفاف.

وكشفت دراسة حديثة مستقلة أن المرأة البريطانية تشرب في المتوسط أقل من لتر في اليوم، وهذا يعد أقل من نصف الكمية الموصى بها يوميا وهي لترين من المياه أو 8 أكواب.

وتقول داون في هذا الصدد إن الدراسات اختلفت حول الكمية المناسبة من المياه لجسم الإنسان، وقد أصبح الأمر مضللا للبعض، فكمية المياه المناسبة تعتمد على العديد من العوامل منها درجة الحرارة ونشاط الجسم وكمية السوائل التي يحصل عليها من الطعام، مشيرة إلى أنه لمعرفة معدلات جفاف الجسم يجب الأخذ في الاعتبار لون البول، حيث إن اللون الطبيعي له هو لون القش.

ولكن ماذا لو كان لون البول غير طبيعي؟ هذا ما نسرده في التقرير التالي الذي توضح فيه داون هاربر دلالة الألوان المختلفة للبول وتأثيرها على صحة الإنسان.

اللون الأغمق من القش يعني أن الجسم يعاني من الجفاف وعليه شرب كمية أكثر من الماء، فكثيرا ما يعتقد الشخص أنه يحتاج إلى شرب الماء فقط عندما يعطش وهذا غير صحيح، حيث إنه حتى ولو كان الشخص يعتقد أنه يشرب بمعدل طبيعي، فعندما يرى هذا اللون يعني أنه يحتاج أكثر إلى شرب الماء حتى لا يصاب بالصداع أو الدوخة وعدم الاتزان.

الحل هنا الشرب بزيادة عن معدل الشخص لتناول المياه، ومراقبة البول فإذا لم يتغير لونه عليه الكشف عند طبيب مختص لأنه قد يكون بسبب مشاكل في وظائف الكبد.

بعض المضادات الحيوية التي يتناولها الشخص لمعالجة التهاب ما عادة ماتسبب في تحول لون البول إلى اللون البني، وبمجرد انتهاء فترة العلاج بالمضاد الحيوي سيعود لون البول إلى طبيعته، وقد يكون اللون البني بسبب إصابة الشخص بحصوات في المرارة ومن علامتها أن يكون لون الجسم شاحبًا.

إذا وجد الشخص لون البول أصفر متوهجا فإن ذلك قد يكون بسبب نوع معين من المكملات الغذائية التي يتناولها، فزيادة فيتامين "بي" قد يؤدي لتغير لونه إلى ذلك وهذا غير مقلق.

إذا كان لون البول قريبا من الماء، فهذا يعني أن الشخص يشرب كمية كبيرة من الماء وهذا ليس بسبب مشكلة ولكن في بعض الحالات قد يؤثر على معدلات الكيمياء الحيوية بالدم، وهذا لا يسبب مشكلة إذا كان الشخص يشرب زجاجة واحدة من المياه.

قبل أن تصدم بأن لون البول تحول للون الأحمر أو الوردي فكر أولا ماذا أكلت مؤخرا؟ حيث إن بعض الأنواع من الأطعمة قد تغير لون البول مثل البنجر والبلاكبيري بينما الجزر قد يغير لونه إلى البرتقالي، أما إذا كان لونه ورديا أو أحمر دون أن تأكل طعاما تسبب في ذلك فقد يكون هذا بسبب الإصابة بعودى الجهاز البولي أو علامة على الإصابة بالسرطان، وعلى الشخص أن يتوجه في أسرع وقت ممكن للطبيب للكشف.

إذا أكل الشخص كمية كبيرة من نبات الهليون وهو عشب ربيعي أخضر فقد يتحول لون البول إلى الأخصر، فتناول الخضراوات بكثرة قد يتسبب في ذلك، كما أن بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب قد تحول لونه إلى الأخضر أيضا.

إذا وجد الشخص أن لون البول غائما نوعا ما فهذا يعني أنه مصاب بعدوى وعليه أن يتحقق سريعا من خلال الكشف ما إذا كان البول يحتوى على نسب من البروتين أم لا، وإذا كان في حاجة إلى العلاج بالمضاد الحيوي فقد يحدد تحليل البول بدقة نوع المضاد المناسب للجسم.

إذا شعر الشخص بالرغبة في التبول وحبس رغبته فترة كبيرة فإنه عندما يتبول سيرى رغوة ظاهرة في البول وهذا لا يحدث عادة، أما إذا لاحظ أن هذا الموضوع يتكرر دائما دون سبب فإن هذا قد يكون مؤشرًا على وجود بروتين في البول وقد يكون علامة على أن وظائف الكلى لا تعمل بشكل جيد وعليه الذهاب للطبيب فورا.

ألم عند التبول أو رائحة نفاذة

إذا شعر الشخص بألم أثناء التبول فهذا يعني أنه مصاب بعدوى بالجهاز البولي وقد يكون لأسباب خاصة بالأمراض التناسلية، أما رائحة البول النفاذة فقد تكون علامة على التهاب المسالك البولية.

3 نصائح لدكتور داون لجعل الجسم رطبًا

1- ملء زجاجة مياه في بداية كل يوم حتى يكون من السهل شرب المياه وبعض الأشخاص قد يفضلون المياه ذات النكهة أو التي بها شرائح الليمون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل